الأحد , أكتوبر 21 2018
الرئيسية / الأخبار / اللواء اليحيى: لا وجود لإقامة مؤقتة للعاملين حديثاً.. وتطبيقات الجوازات إلكترونية محمية

اللواء اليحيى: لا وجود لإقامة مؤقتة للعاملين حديثاً.. وتطبيقات الجوازات إلكترونية محمية

أعلن مدير عام الجوازات اللواء سليمان عبد العزيز اليحيى، أنه لا يوجد توجه لإصدار إقامة مؤقتة للعاملين القادمين حديثاً أو المتغيبين عن كفلائهم، مؤكداً الاكتفاء بوجود جواز السفر والذي يعتبر المستند الرئيسي للعامل والإقامة هي الوثيقة الوحيدة المعتمدة.

وكشف اللواء اليحيى عن التعاون مع سفارات الدول للاستفسار عن العمالة الوافدة قبل وصولهم والعمل جاري بهذا الموضوع مع السفارات التي يوجد لها جاليات كبيرة في المملكة.

وأكد لـ"الرياض" أن الخدمات الكترونية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات تأتي بناء على اقتراحات ومطالب يتقدم بها المواطن والمقيم لذلك نحن دائما في عمل وتطوير مستمر لجميع الخدمات المرتبطة بالجمهور، و تعتبر جميع خدمات وتطبيقات إدارة الجوازات الكترونية محمية بشكل كامل من أي مخاطر أوهجمات الكترونية، وهناك تعاون تام مع مركز المعلومات الوطني بهذا المجال والذي يقدم اعلى المعايير في أمن المعلومات.

وأشار اللواء الحيي أن عمل النساء في المنافذ البرية لن يكون فقط ورقي وتطبيق صور النساء، هناك توجه لتدريب العنصر النسائي قبل مباشرة العمل بالمنافذ ليقدم الخدمة بشكل كامل من حيث تأكد من الأوراق الثبوتية والقيام بنفس عمل موظف الجوازات في المنافذ الحدودية.

ونوه اللواء اليحيى أن الخدمات الكترونية في الجوازات تقدم للمواطن والمقيم الذي لاستطيع الحضور من كبار السن او من تمنعه ظروفه الصحية بالانتقال إليه وإنهاء الإجراءات المتطلبة لذلك.

جاء ذلك من خلال تدشين المرحلة التطويرية الثانية لتطبيق المديرية العامة للجوازات وهو تطبيق جوال ذكي لخدمة الجمهور يتيح للمستخدمين استكشاف الخدمات التي تقدمها المديرية والتعرف على الوثائق اللازمة والإجراءات الواجب إتباعها للحصول على كل تلك الخدمات ،كما يسهل على التعرف على أخر أخبار ومستجدات المديرية ومتابعة المناقصات والأنشطة الخاصة بالمديرية من خلال الهاتف الذكي، ومن خصائص التطبيق الجديدة يقدم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة ،وتحديد أقرب موقع يتبع المديرية أو فرع جديد تم افتتاحه، ويمكن التطبيق مستخدميه من التعرف على الخدمات والإجراءات والرسوم ويدعم التطبيق اللغتين العربية والانجليزية.

من جانبه، قال مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية العميد خالد الصيخان، أن كل من تعامل مع التطبيق المديرية العامة للجوازات سابقاً سيحدث بشكل تلقائي وأن تطويره أتى من اقتراحات الجمهور بشكل عام ويعمل على جميع انظمة الجوال الذكية، مشيراً إلى أن عدد المشتركين في هذا التطبيق تجاوز المليون ونصف قبل تطويره ونسعى للمزيد بعد هذا التحديث ،وأضاف أنه توجد إمكانية في الاتصال المباشر مع الرقم الموحد للجوازات عبر هذا التطبيق.