الخميس , أكتوبر 18 2018
الرئيسية / الأخبار / نيابة عن خادم الحرمين.. أمير الرياض يرعى اختتام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية

نيابة عن خادم الحرمين.. أمير الرياض يرعى اختتام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس، حفل اختتام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدولية فئة A.

ولدى وصول سموه يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز كان في استقباله وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وعضو مجلس الشورى المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي ووكيل وزارة الزراعة للتنمية الزراعية المكلف المشرف العام على مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة المهندس جابر بن محمد الشهري ووكيل وزارة الزراعة للزراعة الدكتور فيصل بن سلطان السبيعي ووكيل وزارة الزراعة للثروة المعدنية حمد بن عبدالعزيز البطشان ونائب المشرف العام على مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة مدير البطولة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الغملاس وعدد من كبار المسؤولين .

ونوه سمو أمير منطقة الرياض بالرعاية الملكية لهذه البطولة مؤكداً سموه ان هذه الرياضة الأصيلة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ وموروث هذه البلاد، وموضحاً سموه أن هذا الموروث توليه القيادة إهتماماً كبيراً من خلال تشجيع ملاكها والمحافظة على سلالاته الأصيلة.

وقال سموه في تصريح صحفي "نحن نعيش في هذا الوطن في ظل فروسية متكاملة من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله" مشيداً بدور مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة عاداً إياه علامة بارزة على أرض هذا الوطن، ومقدماً الشكر لمعالي وزير الزراعة وزملائة الكرام لإدارة هذا المركز وإيصالة الى ما وصل إلية ليتوافق مع سمعة المملكة كبلد أساسي في الفروسية، مشيراً سموه الى ان هذا المبدأ الدائم لهذه البلاد.

وأكد سموه ان الدولة تقدر هذه الأصول الكريمة من الخيول الأصيلة ذات العراقة والتاريخ لافتاً انه لا يمكن أن تهمل أو تترك، مهنئاً الفائزين ومقدماً شكره للمشاركين فيها.

وقال سمو أمير منطقة الرياض أن الخيل السعودية حققت العديد من الإنجازات في المحافل الدولية في صورة تؤكد هذا التميز والوجود في مقدمة كل المواقع التي تتواجد بها.

من جهته ألقى وزير الزراعة كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الرياض والحضور مثمناً الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للبطولة ومنوهاً بالدعم غير المحدود لولاة الأمر – أيدهم الله – للمحافظة على الخيل العربية الأصيلة لارتباطها الوثيق بحضارة وتاريخ المملكة .

وقال معاليه : "يعدّ مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الجهة الرسمية المختصة بتسجيل الخيل العربية في المملكة كما يمثلها في المنظمات الدولية ، ويقوم بمتابعة الخيل العربية وسجلاتها وعلاقات أنشطتها محلياً وعالمياً والإشراف على البطولات المحلية لجمال الخيل العربية والسعي للارتقاء بها لأعلى مستويات التحكيم الدولي من المنظمات المتخصصة بهذا المجال".

وأضاف: " تعد هذه البطولة الخامسة التي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب حيث سبق أن نظم المركز أربع بطولات وطنية ودولية لجمال الخيل العربية منذ عام 1417هـ، وأقيم حتى الآن( 31 ) عرضاً محلياً ودولياً في المملكة تحت إشراف المركز ، وهذا العرض هو الـ32 ، ومنها مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي الذي يعد من أكبر العروض الخمسة في العالم .

وبين وزير الزراعة أنه شارك في البطولة 327 رأساً من الخيل المحلية والدولية من أكثر من130 مربطاً سعودياً ودولياً، وجوائز بقيمة إجمالية تزيد عن المليونين وسبعمائة ألف ريال إضافة إلى تأهل الفائزين بهذه البطولة للمشاركة الدولية".

ثم ألقى نائب المشرف العام على مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة مدير البطولة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الغملاس كلمة بين فيها أن هذه البطولة تقام وفق الأنظمة الدولية من منظمة " الإيكاهو " وهي المنظمة المسؤولة عن إقامة عروض جمال الخيل العربية وتحكيمها في العالم، مشيراً إلى أنه تم اختيار س حكام من دول مختلفة للتحكيم في هذه البطولة حفاظاً على الحيادية حيث تقاس صفات الجمال في الخيل العربية بخمس صفات وهي النوع والرأس والرقبة والجسم بالإضافة إلى الظهر .

وأشار إلى أن تصفيات البطولة التي بدأت بالمهرات والأنهار من عمر سنة إلى ثلاث سنوات وبلغ عدد إجمالي المتنافسين لهذه الفئات (161) رأساً ، كما بدأت سباق الأفراس والفحول من 4 إلى 10 سنوات وما فوق وبلغ عدد إجمالي المتنافسين لهذه الفئات ( 140 ) رأسا ، وبين أنه شارك في سباقات الأمهار والنعرات والفحول والأفراس العربية ( سعودية الأصل والمنشأ ) 35 رأس.

بعدها توج صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مربط عذبة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز بالمركز الأول في بطولة الأمهار عمر(2-3) سنوات فيما حل ثانياً مربط الجوزاء لمحمد بن دليم العتيبي، وجاء في المركز الثالث مربط الخشاب لمبارك بن حمدان الرشيدي.

كما توج سمو أمير منطقة الرياض الفائزين ببطولة الأفراس حيث حقق مربط السيد لخالد بن سعيد السيد بالمركز الأول عن طريق الفرس ديلايتس ديفا ، والفرس نورما بالمركز الثاني والعائدة ملكيتها لبدر بن محمد الدريس ، وكان المركز الثالث من نصيب الفرس داتش أوف دافينسي لحمد بن محمد الراجحي " مربط الراجحية ".

وفِي ختام الحفل كرم سموه الرعاة وأعضاء لجنة التحكيم .