الجمعة , سبتمبر 21 2018
الرئيسية / الأخبار / 147 مخالفة في اليوم الخامس لحملة “1001 منشأة”

147 مخالفة في اليوم الخامس لحملة “1001 منشأة”

أوضح مدير عام هيئة الأرصاد وحماية البيئة بمنطقة الرياض مشبب القحطاني، أن الفرق التفتيشية رصدت في اليوم الخامس من حملة الـ1001 منشأة، 147 مخالفة بيئية على بعض المنشآت، حيث استهدفت الفرق 233 منشأة.

وأشار أن أبرز المخالفات التي رصدت تمحورت حول مزاولة نشاط بدون ترخيص بيئي، عدم وجود خطة طوارئ، عدم وجود سجلات بيئية وتخزين المواد بطريقة غير مطابقة للاشتراطات البيئية، والتخلص من النفايات الخطرة والسامة عن طريق جهات غير مؤهلة من قبل الهيئة وتخزينها ووجود انبعاثات لملوثات الهواء وانسكابات داخل أماكن العمل.

من جهة أخرى، غرمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 39 منشأة وأغلقت خمسة منها مخالفة للاشتراطات للمقاييس والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية، وشملت إيقاع العقوبات على منشآت بيئية بمختلف مناطق المملكة، نظراً لقيامها بمخالفة المعايير البيئية الواجب توافرها فيها وفقاً لاشتراطات النظام العام للبيئة.

وقد سجلت منطقة المدينة المنورة العدد الأكبر في المنشآت المخالفة حيث تم تغريم 12 منشأة، في حين شهدت منطقة مكة المكرمة مخالفة 11 منشأة وتم إغلاق منشأة واحدة منها، وسجلت منطقة تبوك تغريم ثمانية منشآت مخالفة وإغلاق 3 منها، في حين تم تغريم 6 منشآت في منطقة عسير، ومنشأتين في المنطقة الشرقية.

وتأتي هذه العقوبات ضمن جهود الهيئة في التعقب البيئي المستمر في مختلف مناطق المملكة، للتأكد من التزام جميع المنشآت الصناعيـة والتنموية بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية التي تضمن صون البيئة وحماية مقدرات الوطن وسلامة بيئة المجتمع.