الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / الأخبار / أكاديمية لطب الأسرة في المملكة

أكاديمية لطب الأسرة في المملكة

وقعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الاثنين، اتفاقية تعاون مع الكلية الملكية الإيرلندية لطب الأسرة، لإنشاء أكاديمية الدراسات العليا لطب الأسرة في مدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك سعود الطبية، بحضور وزير الصحة رئيس مجلس أمناء الهيئة د. توفيق بن فوزان الربيعة وذلك في مقر وزارة الصحة في الرياض.

ومثل "الهيئة" في توقيع الاتفاقية، الأمين العام د. أيمن بن أسعد عبده، فيما مثلها من الجانب الإيرلندي رئيس الكلية الملكية الإيرلندية جون جيلمن.

وأوضح د. عبده، أن تخصص طب الأسرة يمثل احتياجاً متزايداً في المملكة، حيث تحتاج إلى تأهيل 2000 طبيب أسرة سنوياً على الأقل مقارنة بما يتم تأهيلهم حالياً (300 – 350 طبيب سنوياً) لمدة 20 سنة مقبلة للوصول إلى النسب المقبولة عالمياً بين أطباء الأسرة وعدد السكان.

ولفت إلى أن التوجه العالمي بما فيه توجه المملكة هو الاعتماد على أطباء الأسرة في تفعيل دور مراكز الرعاية الأولية لتقديم جزء كبير من الخدمات الصحية بمستوى متميز.

وأضاف د. عبده أن الهيئة ستعمل على دعم هذا التخصص من خلال عقد الشراكات مع عدد من الجهات الأكاديمية العالمية لتلبية الحاجة في مجال التدريب الصحي، وتحقيق أقصى استفادة للكوادر الصحية الوطنية، منوهاً بالخطة الإستراتيجية للهيئة وما تتضمنه من أهداف لتأهيل كوادر صحية ترفع مستوى القطاع الصحي والمحافظة على مأمونية المهنة.