السبت , أكتوبر 20 2018
الرئيسية / الأخبار / منع الحركة المرورية في “مركزية المسجد الحرام”

منع الحركة المرورية في “مركزية المسجد الحرام”

كشف مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي أن الإدارة العامة للمرور أعدّت الخطة المرورية والتنظيمية لموسم العمرة لهذا العام منذ وقت مبكّر، حيث وقفتْ على سلبيات وأخطاء الأعوام الماضية ووضعت معايير ومقاييس الأداء لتطبيق خطتها بشكل فعّال.

وقال: ‏تستند سياسة خطّة المرور لهذا العام على منع حركة المرور بشكل كامل في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام واستخدام وسائل النقل العام.

وأضاف البسامي يقول: ‏هدفنا هو نقل الجموع بأقل عدد ممكن من المركبات، إذ إن وسائل النقل العام تنقل الحشود في مركبات أقل من المركبات الخاصة، وهذا يساعد ضيوف الرحمن على قضاء شعائر العمرة بسلاسة في الحركة، لذا ‏خصصنا طرق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام والمؤدية إليه للمشاة فقط، وذلك في أوقات الصلوات، ‏وحددنا 9 محطات لحافلات النقل العام في محيط المسجد الحرام لتسهيل وصول المعتمرين من مطار الملك عبدالعزيز ومواقف السيارات.

وأوضح البسامي ‏أنه تم إلزام السائقين المُحرمين للعمرة بإيقاف مركباتهم في مواقف على مداخل مكة المكرمة واستخدام النقل العام، ‏فيما يتمركز رجال المرور في 34 نقطة لتوجيه قادة المركبات إلى الطرق البديلة في أوقات الذروة.

‏وقال: إنه تم توفير خريطة تفاعلية لمساندة المعتمرين باختيار المسارات المناسبة إلى مواقف السيارات وذلك للتسهيل على ضيوف الرحمن ومساعدتهم على أداء شعائرهم.

وبين البسامي ‏سعيهم لتطوير الخطة في المستقبل، بحيث يتمكن المعتمرون من معرفة حالة المواقف من حيث الشواغر مع إمكانية حجز المواقف قبل الوصول إليها.

كما كشف عن سعيهم أيضاً ‏إلى التقليل من أعداد السيارات في المنطقة المركزية وعدم مزاحمة أهالي مكة في الأحياء الأخرى.

‏وقال البسامي: نرجو أن ينعم ضيوف الرحمن برحلات آمنة وأن يعودوا إلى بلدانهم بسلام، ندعو الإخوة قائدي المركبات للتعاون معنا، حيث إننا لم نوضع في هذا المكان إلا لخدمتهم.