الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الأخبار / د. العقلاء: إجراء 75 % من عمليات تنظير القصبات الصدرية دون جراحة

د. العقلاء: إجراء 75 % من عمليات تنظير القصبات الصدرية دون جراحة

قال استشاري العناية الحرجة رئيس قسم الأمراض الصدرية في مدينة الملك فهد الطبية د. خالد العقلا، إن المدينة الطبية أجرت 75 عملية بواسطة جهاز تنظير قصبات الصدرية بالموجات فوق الصوتية على جهاز واحد لعام 2015 م ، وهو ما دفع لتجنب إخضاع المرضى لعمليات جراحة الصدر إلا حالات نادرة وصلت نسبتها إلى 3 % فقط، وهذا معدل مماثل للنسب العالمية.

وبين أن هذا الأمر مكن المدينة الطبية من الحصول على المركز الثالث في مؤتمر الخليج الدولي لطب وجراحة الصدر الذي أقيم في دبي مؤخراً نظير ما حققته من إنجازات في عمليات جهاز تنظير القصبات الصدرية بالموجات فوق الصوتية في قسم الأمراض الصدرية.

وأضاف: «نجري عمليات تنظير القصبات الصدرية بالموجات فوق الصوتية أسبوعياً، حيث يرد إلينا مرضى من مختلف أنحاء المملكة، وما ساعدنا في نجاح استخدام هذه التقنية عدد من العوامل أهما سهولة التحضير، والسرعة في التنفيذ، حيث يبلغ معدل وقت إجرائها 20 – 40 دقيقة كمتوسط، بالإضافة لعدم استخدام تخدير كامل للمريض والاكتفاء باستخدام المهدئات البسيطة، إلى جانب سرعة الإفاقة، لذا هي تعتبر من عمليات اليوم الواحد، وبإمكان المريض الخروج في اليوم ذاته بدون أي مضاعفات.

وعن عمل جهاز تنظير القصبات بالموجات فوق الصوتية داخل القصبة، بين العقلا: «هو إجراء بسيط لكنه فعال للغاية بواسطة جهاز تنظير القصبات الصدرية المطور والمزود بجهاز الموجات فوق الصوتية، ويستخدم لتشخيص سرطان الرئة، والالتهابات، وغيرها من الأمراض التي تتسبب في تضخم العقد الليمفاوية في الصدر أو تؤدي إلى وجود أورام صدرية مقاربة للقصبات الهوائية، بحيث يتم أخذ الخزعة من المنطقة المستهدفة مباشرة تحت الأشعة الصوتية، وتم البدء باستخدام هذه التقنية خلال العشرين سنة الماضية عالميا وتعد حديثة وتستخدم في مراكز قليلة في المملكة».

منظار القصبات بالموجات فوق الصوتية داخل القصبة