الأربعاء , أكتوبر 24 2018
الرئيسية / الأخبار / كرواتيا تسعى لكتابة التاريخ.. وإنجلترا لتكرار إنجاز 1966

كرواتيا تسعى لكتابة التاريخ.. وإنجلترا لتكرار إنجاز 1966

تلعب إنجلترا ضد كرواتيا في الدور قبل النهائي بكأس العالم في موسكو اليوم الأربعاء على أرضية استاد لوجنيكي في موسكو الذي يتسع لـ80 ألف متفرج. تشارك إنجلترا في الدور قبل النهائي بكأس العالم للمرة الأولى منذ نهائيات 1990 حين خسرت أمام ألمانيا بركلات الترجيح، في حين فازت إنجلترا بكأس العالم مرة واحدة حين استضافت النهائيات على أرضها عام 1966.

وصلت كرواتيا التي استقلت عن يوغوسلافيا السابقة في مطلع التسعينيات إلى المربع الذهبي مرة واحدة من قبل وكانت في نهائيات 1998 وخسرت حينها أمام فرنسا البلد المضيف والفائز باللقب.

وتصدرت كرواتيا مجموعتها في كأس العالم الحالية بثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات وسجلت سبعة أهداف ودخل مرماها هدف واحد، ولم تخسر حتى الآن، وأنهت انجلترا دور المجموعات في المركز الثاني بعد خسارتها في المباراة الثالثة أمام بلجيكا.

وفي الإطار نفسه، يتصدر الكرواتي لوكا مودريتش قائمة هدافي فريقه بهدفين حتى الآن، ويتصدر المهاجم الانجليزي هاري كين قائمة هدافي كأس العالم حتى الآن بستة أهداف ويتساوى مع المهاجم الانجليزي السابق جاري لينكر بأعلى عدد للأهداف للاعبي انجلترا في نهائيات واحدة.

و سجلت إنجلترا ثمانية من أهدافها الأحد عشر بالنهائيات حتى الآن من كرات ثابتة ومنها ركلات جزاء، وتساوي أهداف انجلترا الأحد عشر حتى الآن أكبر عدد لأهداف الانجليز في نهائيات واحدة وتعود لكأس العالم 1966 التي استضافتها على أرضها وفازت بها.

ولم يخسر لاعب الوسط الانجليزي جوردان هندرسون في أي مواجهة من مبارياته الثلاثين الأخيرة مع منتخب بلاده وهي أطول مسيرة دون خسارة لأي لاعب انجليزي في التاريخ.

واحتاجت إنجلترا لركلات الترجيح للفوز على كولومبيا في دور الستة عشر لكنها وصلت للدور قبل النهائي بانتصار خال من المتاعب 2-صفر على السويد.

ورغم مسيرتها المريحة في دور المجموعات واجهت كرواتيا مشوارا أصعب في أدوار خروج المغلوب واحتاجت الوقت الإضافي وركلات الترجيح للفوز على الدنمرك وروسيا في دوري الستة عشر والثمانية على الترتيب.

لم يتقابل الفريقان في كأس العالم من قبل والمباراة الوحيدة بينهما على صعيد المسابقات الكبرى انتهت بفوز إنجلترا 4-2 في بطولة أوروبا 2004، وتقابل المنتخبان سبع مباريات في المجمل حققت إنجلترا الفوز في أربع وانتصرت كرواتيا في مباراتين وانتهت أول مواجهة بينهما في عام 1996 بالتعادل بدون أهداف.

كرواتيا في معركة الأفضل