الثلاثاء , ديسمبر 18 2018
الرئيسية / الأخبار / قطاعات المدينة المنورة تتسابق لخدمة ضيوف الرحمن

قطاعات المدينة المنورة تتسابق لخدمة ضيوف الرحمن

تقدم القطاعات الحكومية المعنية والأهلية بالحج في المدينة المنورة أفضل الخدمات وأجلها لضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي في موسم حج هذا العام، تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، اللذين يحرصان كل الحرص على أداء حجاج بيت الله الحرام نسكهم وشعائرهم في جو يسوده الأمن والأمان والراحة والاستقرار والطمأنينة.

خطة الشرطة

وتسخر شرطة المدينة المنورة جميع أجهزتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام بتشكيل سياج أمني منيع أساسه العمل الدؤوب والسهر على راحتهم وتسهيل الحركة المرورية وانسيابيتها بما يكفل سهولة التنقل، كما استحدثت شرطة المنطقة عدة نقاط أمنية في مواقع ذات أهمية لرصد الحالات التي تؤدي إلى الإخلال بالنظام العام أو تعطيل الحركة المرورية وحركة المشاة وسرعة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات الأمنية اللازمة، إضافة إلى تعزيز المساجد التي يرتادها الحجاج والزوار، برجال الأمن.

وهيأت الخطة الموسمية لشرطة المدينة المنورة نقاط فرز لاستلام مركبات حجاج البر من القوات الخاصة لأمن الطرق قبل دخولها المدينة المنورة.

استعداد القوات الخاصة

فيما تستقبل القوات الخاصة لأمن الطرق أعداداً كبيرة من حافلات الحجاج والمعتمرين والزوار وتقوم بالتنسيق مع فرع وزارة الحج والإدارة العامة للنقل والطرق والجهات الصحية لمعرفة أعداد وحجم الحجاج ليتم وضع حجم الحركة والقوة بناء على هذه الأعداد.

16 ألف سجادة

بدورها تهيئ وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جميع مرافق المسجد النبوي من خلال تشغيل الخدمات فيها وفرش 16 ألف سجادة وتوفير 300 طن من ماء زمزم.

وتنظيم حركة المصلين دخولا وخروجا وتوفير عربات لذوي القدرات الخاصة وكراسٍ خاصة للمحتاجين ونقل كبار السن من أطراف ساحات المسجد النبوي إلى الأبواب الرئيسة وإعادتهم بعد الصلوات وتوفير السقيا لهم واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات التي تريح المصلين وتسهل عليهم أداء العبادة، إضافة إلى التوجيه والإرشاد الديني للزوار والمصلين بالحكمة والموعظة الحسنة، وزيادة الدروس العلمية وتوفير مكتبة مقروءة متكاملة ومكتبة صوتية، كما تعمل وكالة الرئاسة على تهيئة جميع الإمكانات للمصليات والزائرات من خلال أقسامها النسائية بتعيين مراقبات يؤدين جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية مراعاة لخصوصية النساء وعدم مضايقة الرجال لهن في أداء عباداتهن وتنظيم دخول النساء إلى الروضة والصلاة فيها ثلاث فترات، تبدأ من بعد الإشراق إلى قبيل صلاة الظهر ومن بعد صلاة الظهر إلى قبيل صلاة العصر، ومن بعد صلاة العشاء حتى بعد منتصف الليل وترجمة الخطب بلغة الإشارة.

ستة آلاف كادر صحي

من جهتها، أكدت صحة المدينة المنورة أنه جرى تكليف أكثر من 6000 كادر صحي وفني وإداري لضمان سلامة ضيوف الرحمن من خلال توفير أفضل الإمكانيات الطبية والفنية لتقديمها للحجيج واعتماد 11 مستشفى في المنطقة لتقديم الخدمات الصحية مع جاهزية بقية المستشفيات لأي حالات طارئة، إضافة إلى مركز أمراض وجراحة القلب.

وتجهيز 1682 سريراً، منها 114 للعناية المركزة و13 مركز رعاية صحية أولية موسمية. فيما تم تخصيص ثلاث مراكز لتقديم الرعاية الصحية الدائمة.

توفير وسائل السلامة

وسخرت إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة جميع قدراتها البشرية والآلية واتخاذ التدابير المناسبة لخدمة وحماية ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين وتوفير وسائل السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة من خلال إعداد خطط الإيواء والإخلاء والإسعاف ونقل المصابين وخطط تقديم الوجبات الغذائية وخطط الإسناد، إلى جانب تجهيز غرف العمليات الثابتة والمتنقلة وزيادة أعداد فرق الدفاع المدني وإعادة توزيعها ليتم تغطية مواقع الكثافة البشرية حول المسجد النبوي، إضافة إلى خدمة طيران الدفاع المدني التي تقوم بتغطية الطرق البرية المؤدية إلى المدينة المنورة ومراقبة الطرق السريعة ونقل المصابين في حال وقوع الحوادث التي تستدعي ذلك.

تكثيف الرقابة الغذائية

بدوره يكثف المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج نشاطه بالمساندة في خدمة الحجاج القادمين والمغادرين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

وتباشر أمانة المدينة المنورة تنفيذ خططها التشغيلية وبرامجها الميدانية وتجنيد كوادرها البشرية والآليات، التي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات وتسخير كل الإمكانيات اللازمة لراحة ضيوف الرحمن، حيث يتم تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية التي تشهد إقبالا متزايدا خلال موسم الحج بتنفيذ خطة تفتيش يومية وزيارات مجدولة على مختلف الأنشطة الغذائية وفق برنامج مبني على درجة خطورة الأنشطة للتأكد من مطابقتها والتزامها بالأنظمة والاشتراطات الصحية وتطبيق نظام الهاسب والايزو على المطابخ ومصانع الأغذية والفنادق.

المرور والهلال الأحمر

وتقدم إدارة المرور المدينة المنورة أفضل الخدمات لضيوف الرحمن حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والساحات الملحقة به من خلال وجود القوى البشرية لاتخاذ كافة التدابير الأمنية والمرورية على حد سواء والعمل على الاستفادة القصوى من تلك الآليات ومواقع الزيارات.

في حين يقدم فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي الخدمات الصحية والعلاجية للحجاج من خلال تأمين الخدمات الصحية الطارئة داخل المدينة وعلى الطرق المؤدية إليها ونشر المراكز الإسعافية وسيارات الإسعاف في ساحات المسجد النبوي الشريف وعلى الطرق في أوقات الذروة من خلال 500 موظف من أطباء واختصاصيين وفنيي إسعاف وطوارئ وسائقين.

وزارة التجارة والأدلاء

وشرعت المؤسسة الأهلية للأدلاء في تنفيذ خططها التشغيلية من خلال رعاية ضيوف الرحمن وإسكانهم ومتابعة أحوالهم أثناء فترة وجودهم في المدينة المنورة ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى أوطانهم.

بينما يكثف فرع وزارة التجارة والاستثمار الجهود من خلال خطة تركز على الجولات الميدانية على الأسواق للتأكد من توفر المواد الغذائية والالتزام بالأسعار المحددة، إضافة إلى القيام بجولات على الأسواق لمكافحة الغش التجاري وجولات أخرى على الفنادق والدور السكنية والشقق المفروشة للتأكد من مستوى النظافة والالتزام بالتسعيرة المحددة.

استقبال ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة جانب من ضيوف الرحمن