الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / الأخبار / التقنية في خدمة ضيوف الرحمن

التقنية في خدمة ضيوف الرحمن

دأبت حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على البحث المستمر عن كل ما يختص بتيسير مناسك الحج وخدمة ضيوف الرحمن، حيث دشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مبادرة "حج ذكي" على بوابة "سعودي" الخاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية.

وتأتي مبادرة "حج ذكي" بتوجيهات ودعم من قيادة المملكة، ضمن برنامج التحول الرقمي برؤية 2030، وتضم عدداً من التطبيقات التفاعلية والخدمات الرقمية أبرزها :"المقصد، وأسعفني، ومناسكنا، وصحة".

وبحسب ما ذكرت البوابة الحكومية فإن تطبيق "المقصد" يعني: "نظام للملاحة الإلكترونية داخل المسجد الحرام، ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة في تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت".

فيما يعني تطبيق "أسعفني" الذي أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودي لمساعدة الحجاج في فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، عبر إرسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، تسجيل تفاصيل تاريخ الحاج الطبي للتعرف على الحالة بأسرع وقت. التعرف على المنشآت الطبية القريبة وكيفية الوصول إليها، إصدار أضواء وأصوات تحذيرية لتنبيه المحيطين للمساعدة.

أما تطبيق "مناسكنا" محدد الحج والعمرة الملاحي الذي أطلقته مؤسسة البريد السعودي، فهو مزود بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ويساعد في البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق، وتحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة.

فيما يختص تطبيق "صحة" بتمكين المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء في تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية، ومناسكنا: يساهم في تحديد الأماكن ذات الأهمية العامة، مثل أقرب المساجد، المطاعم، الحمامات، مراكز التسوق، والبحث عن أقصر طريق ممكن من موقعك الحالي.