الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / الأخبار / العالم هذا الصباح : ترمب : لاتهمني شعبيتي في أوروبا .. إيران تتجه لحجب “انستغرام” .. مسبار صيني يهبط على الجانب المظلم من القمر .. ألمانيا تعود إلى مجلس الأمن

العالم هذا الصباح : ترمب : لاتهمني شعبيتي في أوروبا .. إيران تتجه لحجب “انستغرام” .. مسبار صيني يهبط على الجانب المظلم من القمر .. ألمانيا تعود إلى مجلس الأمن

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إنه لا يكترث بما إذا كان يحظى بشعبية بين الأوروبيين.

وذكر ترامب في جلسة أسئلة وأجوبة مع صحفيين في البيت الأبيض: "لم يتم انتخابي من جانب الأوروبيين، لقد انتخبني الأمريكيون – دافعو الضرائب الأمريكيون".

وكرر الرئيس ، الذي اتخذ من سياسة "أمريكا أولا" حجر زاوية لإدارته، اعتقاده بأن دولا أوروبية مثل ألمانيا تستثمر القليل للغاية في الدفاع بينما تستغل الولايات المتحدة في التجارة.

كما أعرب ترامب عن اعتقاده أن سياسته الشعوبية ستكون لها أصداء جيدة إذا ما خاض الانتخابات في أوروبا.

وقال: "يمكن أن أكون الشخص الأكثر شعبية في أوروبا .. يمكنني الترشح لأي منصب إذا أردت ذلك. لكني لا أريد ذلك. أريد من الأشخاص أن يعاملونا بشكل عادل ، وهم ليسوا كذلك".

تصريحات ترامب جاءت بعد أن كتب ميت رومني ، وهو سيناتور أمريكي جديد ، ومرشح الرئاسة عن الحزب الجمهوري في انتخابات 2012 ، مقالا أشار فيه إلى تراجع شعبية ترامب لاسيما في أوروبا.

إيران تتجه لحجب "انستغرام"

ذكرت تقارير تقنية، أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بات مضطرا لمغادرة "إنستغرام"، في ظل اتجاه سلطات البلاد إلى إصدار قرار بحظر منصة مشاركة الصور والفيديو.

وبحسب ما نقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن المجلس الوطني الإيراني للفضاء السيبراني، يعزو منع تطبيق إنستغرام إلى تشكيله خطرا على الأمن القومي للبلاد.

ويصل عدد متابعي روحاني في إنستغرام إلى مليوني شخص، ويحرص الرئيس الإيراني على مشاركة الصور على نحو منتظم إلى جانب جمل باللغة الفارسية.

ويأتي حظر إنستغرام فيما تمنع إيران منذ مدة طويلة استخدام باقي منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب وتلغرام، وتطلب السلطات من شركات الاتصالات بمنع الناس من الوصول إلى هذه الخدمات.

ويخشى النظام في إيران من أن تتيح هذه المنصات للناس أن يتواصلوا بحرية فيناقشوا مشكلات البلاد المتفاقمة وينسقوا فيما بينهم للخروج إلى الشارع.

وعلى الرغم من هذه القيود، يلجأ كثير من الإيرانيين إلى "حيل رقمية" مثل "VPN" لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي، من خلال الاتصال عبر الانترنت من عناوين بلدان أخرى.

وتم منع تويتر في إيران سنة 2009، لكن روحاني مازال يملك حسابا رسميا بعلامة التوثيق للتغريد باللغتين الإنجليزية والفارسية، وهذا ينطبق أيضا على الرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد.

مسبار صيني يهبط على الجانب المظلم من القمر

هبط المسبار "تشانج آه 4" الصيني على الجانب المظلم من القمر، حسبما أكد تلفزيون الصين المركزي، في تطور مهم في مجال استكشاف الفضاء.

وهبط المسبار الساعة 1026 صباحا بالتوقيت المحلي (0226 بتوقيت جرينتش) ونقل أول إشارة من الجانب المظلم من القمر إلى الأرض عبر القمر الاصطناعي "تشويه تشياو". وبذلك أصبحت الصين أول دولة تهبط بجسم على الجانب البعيد من القمر، وذلك ضمن برنامج الفضاء الطموح الذي يمتد لعقود في المستقبل.

ألمانيا تعود إلى عضوية مجلس الأمن بعد غياب دام 6 سنوات

عادت ألمانيا أمس الأربعاء إلى مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم بعد غياب دام 6 سنوات.

وتضمن اليوم الأول للعمل الرسمي للدول الجدد غير دائمي العضوية مناقشة لأجندة المجلس عن شهر يناير ومراسم لرفع الأعلام في نيويورك.

ومن المقرر أن تستمر فترة عضوية ألمانيا ، إلى جانب إندونيسيا وجنوب أفريقيا وبلجيكا وجمهورية الدومينيكان ، في المجلس عامين.

وقال سفير جمهورية الدومينيكان جوزيه سينجر ، الذي ترأس بلاده المجلس في شهر يناير ، للصحفيين إن المجلس سيناقش الصراعات في الصومال والكونغو وسورية ومالي وليبيا وقبرص وجمهورية أفريقيا الوسطى هذا الشهر.