الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / الأخبار / سويسرا وبريطانيا توقعان على أكبر اتفاقٍ تجاري منذ استفتاء «بريكست»

سويسرا وبريطانيا توقعان على أكبر اتفاقٍ تجاري منذ استفتاء «بريكست»

وقعت سويسرا وبريطانيا اليوم الاثنين، اتفاقية للتجارة الثنائية لفترة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ووقع وزيرا اقتصاد البلدين السويسري جوي بارملين والبريطاني ليام فوكس على الاتفاقية ،التي يسعى الطرفان من خلالها إلى ضمان استمرار سلاسة العلاقات بينهما بعد خروج بريطانيا.

تجدر الإشارة إلى أن سويسرا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ،لكنها مرتبطة بقوة مع التكتل عبر اتفاقيات كما أنها مشاركة في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

من جانبه، حذر بارملين من إمكانية ان تكون هناك تعقيدات في قطاع الزراعة، مشيرا إلى أنه في حال لم يوافق البرلمان البريطاني حتى التاسع والعشرين من مارس المقبل على اتفاق الخروج الذي جرى التفاوض عليه في بروكسل، فهناك تهديدات بقطع واردات الماشية والمنتجات الحيوانية القادمة من بريطانيا.

وتدخل الاتفاقية الثنائية بين سويسرا وبريطانيا، حيز التنفيذ في الثلاثين من آذار/مارس المقبل في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وبخلاف ذلك فإنها ستسري بعد نهاية الفترة الانتقالية المؤلفة من عامين والتي سيسري خلالها العمل وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي.

وكان البلدان قد نظما بشكل ثنائي بعض قطاعات بينهما ،منها النقل الجوي والمسائل المتعلقة بالتأمين بالإضافة إلى حق الإقامة لمواطني كل دولة في الدولة الأخرى.

وتصدر سويسرا بضائع بقيمة 4ر11 مليار فرنك (نحو عشرة مليارات يورو) في العام إلى بريطانيا، حسبما يقول وزير الاقتصاد السويسري، ما يجعل بريطانيا هي سادس أهم سوق مبيعات بالنسبة لسويسرا، فيما تعتبر سويسرا هي خامس أهم شريك تصدير لبريطانيا من خارج الاتحاد الأوروبي.