السبت , مارس 23 2019
الرئيسية / الأخبار / «البيئة» تطمئن ملاك الخيل عن انتشار الأنفلونزا الموسمية

«البيئة» تطمئن ملاك الخيل عن انتشار الأنفلونزا الموسمية

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة استقرار الوضع الصحي العام فيما يتعلق بإنفلونزا الخيول الموسمية.

وبينت الوزارة عدم صحة الشائعات والمقاطع المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص الوضع الوبائي لأمراض الفصيلة الخيلية، مؤكدة استقرار الوضع بعد ظهور حالات محدودة في الفترة الماضية وتعاملت معها الفرق البيطرية، داعية ملاك الخيل إلى تطعيم حيواناتهم بلقاح الأنفلونزا تحسباً لأي طارئ.

وقال مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة الدكتور إبراهيم قاسم، إن الوضع الصحي للفصيلة الخيلية مطمئن جداً، بعد تلقي بلاغات محدودة بوجود أعراض مرضية تنفسية (كحة، إفرازات أنفية) في الخيل، وعلى الفور باشرت الفرق الفنية تقصى الوضع الوبائي في مختلف المناطق، وسحب عينات من الخيل التي تعاني من أعراض وإرسالها إلى مختبر التشخيص البيطري في الرياض.

وأوضح قاسم، أن نتائج الفحص أظهرت إيجابية عدد قليل من العينات لمرض "أنفلونزا الخيل"، مبيناً أنه مرض فيروسي ينتشر في فصل الشتاء نتيجة لعدم التحصين، وأن "أنفلونزا الخيل" ليس من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ولا ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر. مؤكداً قيام الوزارة باتخاذ التدابير الصحية كافة.

ودعا القاسم ملاك الخيل، إلى تطعيم حيواناتهم بلقاح الأنفلونزا، مشيراً إلى أنه في حالات ظهور أعراض مرضية، يمكن استخدام مضادات الالتهابات غير الاسترودية، والمضادات الحيوية لتجنب العدوى الثانوية، مع استخدام الفيتامينات وخاصة فيتامين سي.