السبت , مارس 23 2019
الرئيسية / الأخبار / انطلاق فعاليات «أيدكس» و«نافدكس» 2019 في أبوظبي بمشاركة دولية

انطلاق فعاليات «أيدكس» و«نافدكس» 2019 في أبوظبي بمشاركة دولية

انطلقت، صباح اليوم الأحد، فعاليات النسخة الأكبر في تاريخ معرضي الدفاع الدولي "أيدكس 2019" والدفاع البحري "نافدكس 2019" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ،وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء جمهورية بنجلاديش الشعبية، وإبراهيم كاسوري فوفانا، رئيس وزراء غينيا، ورستم نور علي ميننيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، والرئيس رمضان قاديروف، رئيس جمهورية الشيشان، مراسم الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" بدورته الـ 14.

واستهل الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بعدها شكلت مجموعة من الطائرات العسكرية علم الإمارات في سماء الاحتفال، وقدمت فرقة الفنون الشعبية لوحة تراثية، تلاها عرض موسيقي باستخدام السلاح قامت به فرقة الأوركسترا العسكرية لجمهورية أرمينا، نالت إعجاب واستحسان الحضور.

وتتزامن الدورة الحالية مع اليوبيل الفضي لمعرض "أيدكس" الذي انطلق في عام 1993، ليتحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويسجل المعرض هذا العام مشاركة عدد كبير من الشركات العالمية بما في ذلك لوكهيد مارتن ورايثيون وبوينغ وروستك وتاليس، إلى جانب نخبة من الشركاء المحليين مثل شركة الإمارات للصناعات العسكرية، وشركة توازن القابضة، وشركة أبوظبي لبناء السفن، بالإضافة إلى مشاركة طيف واسع من صناع القرار والخبراء والمتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية.

كما أعلنت القوات المسلحة الإماراتية أنها عقدت صفقات مع شركات محلية وخارجية بقيمة 4 مليارات و971 مليون و82 ألف و582 درهم خلال اليوم الأول من معرضي الدفاع الدوليين "آيدكس" و"نافدكس".

وأفاد المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2019" العميد الركن محمد خميس الحساني، خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش معرضي "آيدكس و"نافدكس" ، أن "إجمالي عقود القوات المسلحة الخارجية بلغت 33 عقداً، 15 منها مع رايثون الأمريكية بقيمة مليار و700 مليون درهم.

من جهته، أشار المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري "نافدكس" العقيد ركن بحري فهد ناصر الذهلي، إلى أن قيمة العقود المحلية في نافدكس تجاوزت المليار و104 ملايين درهم.

من جهة أخرى وقّعت كل من الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI ومجموعة نافال الفرنسية المتخصصة في مجال الدفاع البحري مذكرة اتفاق يتم بموجبها إنشاء شركة سعودية في مجال الدفاع البحري السعودي.

وتحدد الاتفاقية التي جرى توقيعها على هامش معرضي "أيدكس" و " نافدكس " 2019 إطار العمل الخاص بإنشاء هذا المشروع المشترك، من أجل تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في دعم توطين المهارات والقدرات الأساسية في عالم التصنيع العسكري السعودي.

وستكون الشركة الجديدة في صدارة البرامج البحرية للقوات البحرية الملكية السعودية وستدعم كافة المتطلبات الحالية والمستقبلية للأنظمة البحرية الدفاعية الحديثة بما في ذلك دعم دورة الحياة الكاملة لتلك الأنظمة.

وقال الدكتور أندرياس شوير الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI ان هذه المذكرة تعتبر حجر الأساس لشراكة استراتيجية بينهم ومجموعة نافال بما يعزز التزام الشركة السعودية للصناعات العسكرية بدعم جهود المملكة في مجال تطوير قدراتها الدفاعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

وأضاف الدكتور شوير "من خلال أنشطة التصميم والتصنيع والصيانة المتطورة ستساهم الشركة الجديدة بشكل كبير في تعزيز قدرات واستعدادات قواتنا البحرية السعودية".