الإثنين , مارس 18 2019
الرئيسية / الأخبار / تخفيض تسعيرة 276 دواءً خلال عامين بما يعادل 400 مليون ريال

تخفيض تسعيرة 276 دواءً خلال عامين بما يعادل 400 مليون ريال

كشف د.هشام الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، عن تخفيض أسعار نحو 276 دواء خلال العامين الماضيين وهو ما يعادل توفير 400 مليون ريال في السنه على حد قوله, مشيرا أنه يتم النظر عند التسعير الى 30 دولة وللشركات المسوقة للدواء ويؤخذ الأقل سعرا عادة, وتراجع الأسعار كل خمس سنوات وربما أقل.

جاء ذلك خلال لقاءه أمس مع نخبة من الكتاب والمثقفين والصحفيين في مقر الهيئة بالرياض بحضور د.صالح الدوسري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء وم.علي الضلعان نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة.

ولفت "الجضعي" إلى أن "الهيئة" وضعت ضوابط لنقل الأغذية والأدوية وسيتم التطبيق بشكل كامل في ديسمبر 2019م بحيث يكون هناك قارئ لدرجة الحرارة مربوط على مدار الساعة بالإنترنت ويكون متواصل مع الجهات المعنية.

وتطرق الجضعي إلى أن خطة الهيئة الثالثة والحالية فيها مراجعة لرؤية الهيئة في الريادة العالمية بما يتوافق مع رؤية 2030م بأن تكون المملكة رائدة في شتى المجالات وأن تصبح الهيئة خلال خمس سنوات أفضل جهات رقابية في العالم.

من ناحيته, قال د.صالح الدوسري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء أن "الهيئة" نفذت في عام 2018م البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات والأغذية بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وتم سحب 3421 عينة من الخضروات والفواكه من جميع الأسواق المركزية الثمانية ومن نقاط التفتيش على مداخل مدينة الرياض وأيضا من المستودعات الغذائية والأسواق العامة على مستوى المملكة.

وأشار "الدوسري" أن الهيئة سوف تصدر التقرير السنوي لهذا البرنامج وسوف يتم الإعلان عن نسب المخالفات التي تم اكتشافها على حسب مناطق المملكة ونوعية الخضار والفواكه الأكثر تلوثا بالمبيدات للمنتجات المحلية والمستوردة.

وأعلن "الدوسري" عن التوجه للإعلان عن قائمة المخالفات حسب الدول وسوف تزود جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة بهذا التقرير كما سيتاح بموقع الهيئة من أجل الاستفادة من هذه النتائج والسعي للحد من هذه المخالفات.

وتطرق "الدوسري" إلى أن نسبة العينات المخالفة في الربع الأول من عام 2018 م بلغت 17٪ بينما انخفضت في الربع الرابع إلى 7٪ تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *