الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / الأرشيف / جاء القرض .. وطارت الأرض !

جاء القرض .. وطارت الأرض !

جاء القرض .. وطارت الأرض !

خلف الحربي
اليوم أربعاء، ولا أظن أنكم تملكون خيارات كثيرة للتسلية في (الويك إند) الأخير قبل عودة المدارس، حيث يصادف يوم الجمعة القادم اليوم العالمي للكشاكيل والأقلام والشنط المدرسية، وقد جرت العادة أن تتوجه الجموع الغفيرة في هذا اليوم التاريخي إلى المكتبات ومحلات القرطاسية للتزود بمؤونة الفصل الثاني، لذلك سوف أستغل هذه الفسحة الأخيرة بأن أطرح عليكم لغزا معقدا نوعا ما ومن ينجح في الوصول إلى الحل سوف تكون جائزته كشكولا مطبوعة على غلافه صورة (سبايدر مان)!. سوف أحاول شرح اللغز حبة حبة، لأن المسائل دخلت في بعضها البعض وتحتاج إلى (براد شاي وكيس فصفص) كي يسهل استيعابها، ففي يوم 8 من شهر ذي الحجة الماضي هطلت الأمطار الغزيرة على مدينة جدة وحدثت الكارثة التي يعرفها القاصي والداني، بعد ذلك بفترة وجيزة صدر قراران عن صندوق التنمية العقارية يتضمنان موافقة الصندوق على إقراض عدد من المواطنين في جدة وتم تسليمهم دفعتين من القرض. (حلو الكلام؟!)، لتتابعوا معي بقية التفاصيل كي تعرفوا أين ذهبت المسائل؟!.
كل المواطنين الذين يملكون أراضي شرق الخط السريع وظهرت أسماؤهم ضمن مستحقي القرض العقاري لا يستطيعون الاستفادة من قروضهم لأن أمانة جدة أوقفت تراخيص البناء في 79 مخططا سكنيا لدراسة أحوالها ومدى خطورة وجودها في مجرى السيول دون أن تحدد موعدا للانتهاء من هذه الدراسة، أما صندوق التنمية العقارية فهو يحدد مهلة لا تزيد على العامين لإحضار ترخيص البناء والا فإن القرض سوف يطير مثلما تطير كل الاحلام وتتبخر!. واذا افترضنا أن أمانة جدة في الأحوال العادية (دون سيول أو دراسات) تمنح ترخيص البناء لصاحب الأرض بعد خمسة أشهر وأضفنا إلى هذه المدة الزمنية الفترة التي سوف تستغرقها الدراسة فإن ثمة احتمالا كبيرا بأن يتجاوز الأمر مهلة السنتين التي يشترطها صندوق التنمية العقارية، وحينها يصبح المواطن يملك أرضا بلا قرض بعد أن كان يملك قرضا بلا أرض!.
وإذا افترضنا أيضا أن المواطن العادي (وليس الأتوماتيكي) يحتاج عشر سنوات كي يمتلك أرضا سكنية وخمسة عشر عاما كي يصله الدور في قرض التنمية العقارية فإنه هنا يقترب بشدة من مرحلة (ربع قرن من الفاشوش).
لذلك، نطرح عليكم سؤالا من شقين: كيف يمكن إقناع صندوق التنمية العقاري بأهمية استثناء هذه الفئة من المواطنين من شرط مهلة العامين؟، وكيف يمكن إقناع أمانة جدة بأهمية الإعلان عن موعد محدد لنهاية الدراسة؟، علما بأن أصحاب الإجابات الصحيحة من القراء الأعزاء يمكنهم المطالبة بكشاكيلهم من خلال الحضور مع أبنائهم إلى مقر صحيفة عكاظ الساعة العاشرة صباحا (موعد اجتماع أسرة التحرير)!.