الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / برلمان طرابلس يقيل رئيس حكومتها عمر الحاسي

برلمان طرابلس يقيل رئيس حكومتها عمر الحاسي

اقال المؤتمر الوطني العام الليبي، الذراع التشريعية للحكومة التي تدير العاصمة الليبية طرابلس، رئيس مجلس الوزراء عمر الحاسي بعد تصويت جرى اليوم الثلاثاء، وفقا لعضو في المؤتمر.

وقال العضو في المؤتمر “تمت اقالة رئيس الحكومة فقط، مع الابقاء على باقي الوزراء”، مشيرا الى ان “القرار جاء في جلسة تصويت انعقدت اليوم” في مقر المؤتمر في طرابلس.

وذكر مصدر اخر في المؤتمر انه جرى تكليف النائب الاول لعمر الحاسي، خليفة محمد الغويل، بتسيير اعمال الحكومة على ان يتم تسمية رئيس وزراء جديد لهذه الحكومة غير المعترف بها دوليا خلال فترة شهر.

واضاف ان الاقالة جاءت “نتيجة نقاش عام تعلق بالاوضاع الحالية السياسية والامنية، وتم بناء على قراءة تقارير لجان المحاسبة واللجان البرلمانية، اضافة الى طلبات مقدمة من قبل اعضاء في المؤتمر وفي الحكومة نفسها باقالة الحاسي”.

وكانت قوات “فجر ليبيا” التي تسيطر على العاصمة منذ اب/اغسطس الماضي طالبت الحاسي في اكثر من مناسبة باستبدال وزراء اعتبرت انهم وزراء “فاسدون”.

وكلف الحاسي رئاسة هذه الحكومة اثر سيطرة قوات “فجر ليبيا” على العاصمة واضطرار الحكومة المعترف بها دوليا الى اللجوء الى شرق البلاد شانها شان البرلمان المنبثق عن انتخابات حزيران/يونيو.

ويعتبر المؤتمر الوطني العام الذي انتهت صلاحيته مع ولادة البرلمان الذي يعمل من شرق ليبيا الذراع التشريعية للحكومة في طرابلس التي تضم اسلاميين.