الأربعاء , يناير 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / إسرائيل : التقارب التركي السعودي لا يبشر بخير

إسرائيل : التقارب التركي السعودي لا يبشر بخير

كشف تقرير صادر عن مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، أن قيمة التبادل التجاري بين السعودية وتركيا وصلت خلال عام 2014 إلى 7 مليارات دولار.

وأشار التقرير إلى أن الأتراك يأملون أن تقفز قيمة التبادل التجاري بين الجانبين إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2018، منوها أن مزيدا من السعوديين باتوا يرون في تركيا وجهتهم السياحية الأولى، حيث وصل عدد السعوديين الذين زاروا تركيا العام الماضي 300 ألف.

واعتبر التقرير الذي أعده الباحثان البارزان يوئيل جوزينسكي وجليا ليندشتراوس ذلك التقارب التركي السعودي بأنه «لا يبشر إسرائيل بخير»، محذرا من التداعيات الكارثية لهذه التقارب على أمن إسرائيل، محذرا من انضمام تركيا للمحور السني الذي تقوده السعودية، باعتباره يرفع نسبة زيادة المجال للاحتكاك بين هذا المحور وإسرائيل، مشيرا إلى أن هذا المحور السني؛ سيهدد العلاقات التي تمكنت إسرائيل من مراكمتها مع عدد من الدول السنية خلال الفترة الماضية.

ولفت التقرير إلى أن ما يبعث على الأمل على فشل التحرك السعودي يكمن في العلاقات السيئة جدا بين تركيا ونظام الرئيس السيسي، معتبرا أن ذلك يقلل من فرص بناء المحور السني، على اعتبار أن أي محور يجب أن يشمل: مصر، وتركيا، والسعودية، وتمنى الباحثان في تقريرهما، أن يفشل التوجه السعودي في دمج الأتراك داخل المحور السني، على اعتبار أن هذا المخرج الوحيد لتلافي التداعيات الاستراتيجية السلبية لتحرك الرياض الأخير.

وشدد التقرير في نهايته على أنه سيكون من الصعب جدا على السعودية تحسين العلاقة مع تركيا دون أن تمس بعلاقاتها مع نظام الرئيس السيسي.