الإثنين , يوليو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / مدير جامعة حائل يتفقد مشاريع التنقيب في “فيد التاريخية”

مدير جامعة حائل يتفقد مشاريع التنقيب في “فيد التاريخية”

تفقّد مدير جامعة حائل الدكتور خليل البراهيم، وبرفقته عدد من وكلاء وعمداء الجامعة، مدينة فيد التاريخية (90 كيلو متراً شرق حائل) صباح اليوم الثلاثاء، للاطلاع على سير أعمال التنقيب التي تنفذها قسم السياحة والآثار في كلية الآداب ضمن مشروع التنقيب الخاص في قرية فيد التاريخية. واستمع مدير الجامعة أثناء الجولة إلى شرح مفصل من الدكتور فهد الحواس عميد كلية الآداب حول مراحل أعمال التنقيب، حيث تولى الشرح عند كل مرحلة طالب من طلاب قسم السياحة والآثار الذين ينهون تطبيقهم العملي في هذه الأثناء داخل المشروع.
وقال مدير الجامعة إن ما شاهدته من أعمال يثلج الصدر، ويعطي انطباعًا متكاملاً عن حجم الجهد الذي بذله الزملاء في كلية الآداب في هذا المشروع الذي سيخدم قطاع السياحة والآثار في المملكة بشكل كبير، متزامناً مع المتحف الأثري الذي سيقام في مدينة فيد التاريخية الضاربة في جذور تاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها المتعاقبة، مشيداً بتفاعل أهالي مدينة فيد ودعمهم اللامحدود للجامعة في هذا المشروع الذي يقام في مدينتهم، مقدمًا شكره للأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل، ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد، على ما قدموه من دعمٍ متواصل لإنجاح عمل القائمين على مشروع التنقيب. وأثنى على دور هيئة السياحة والآثار وعلى رأسها الأمير سلطان بن سلمان، الذي يقدم كافة التسهيلات للمنشآت التعليمية المتخصصة للاستفادة المتبادلة بينها وبين الهيئة دعماً لقطاع سياحة الآثار في المملكة.
من جانبه، قدم الدكتور فهد الحواس عميد كلية الآداب شرحاً مفصلاً عن أعمال التنقيب بمراحلها المختلفة، مشيداً بالدعم الذي وجدته الجامعة من مسؤولي وأهالي مدينة فيد التاريخية. وأشار الحواس إلى أن العمل الذي يقوم به أساتذة وطلاب قسم السياحة والآثار في الموقع يتواصل منذ سنوات ويحقق النتائج المرجوة منه، مؤكدًا أن العمل سيستمر من خلال آليات متطورة تتماشى مع تطور علوم الآثار المرتبطة بعدد من العلوم المختلفة مثل الجيولوجيا والعلوم المساحية وعلوم العمارة.