الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / انقاذ الف مهاجر قبالة ايطاليا في يوم واحد يثير احتجاج اليمين

انقاذ الف مهاجر قبالة ايطاليا في يوم واحد يثير احتجاج اليمين

اثار ارتفاع عدد مراكب المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط التوتر السبت في ايطاليا بعد ان اعلن رجال البحرية انقاذ الف شخص يوم الجمعة وحده.

وكتبت ماتيو سالفيني رئيس حزب رابطة الشمال اليمينية على فيسبوك “سفن البحرية الايطالية تجلب الى صقلية الفا اخرين من المهاجرين غير الشرعيين الذين انقذتهم على بعد 30 ميلا من الساحل الليبي”.

واضاف ان رئيس الوزراء ماتيو “رنزي و(وزير الداخلية انجلينو) الفانو يواصلان +خدمة التاكسي+ لمساعدة المتسللين. لو عاد الامر لي لاستخدمت السفن للدفاع عن حدودنا. وانتم؟”

وشجع تحسن الطقس في المتوسط على زيادة قوارب المهاجرين المتجهة الى ايطاليا هذا الشهر حيث انقذت السفن الايطالية نحو 1500 شخص قبل اسبوع.

وتلقى رجال الانقاذ نداء استغاثة عبر هاتف متصل بالقمر الاصطناعي لانقاذ مئات المهاجرين من جنسيات غير محددة في ثلاث سفن قبالة ليبيا.

وقال حرس السواحل السبت انهم انقذوا نحو الف شخص الجمعة في ثلاث عمليات انقاذ، وانهم عثروا على جثة على احدى السفن.

وخلال عملية نفذت فجر السبت، تم توقيف البانيين عمرهما 28 و42 عاما بعد ان تعرفت الشرطة عليهما بوصفهما مسؤولين عن تهريب مركب يقل 37 شخصا يعتقد انهم سوريون واكراد وبينهم خمس نساء.

وفي الوقت نفسه، اتصل صيادون بالشرطة بعد ان شاهدوا مركبا يحمل 36 مهاجرا من الصومال بينهم 20 امرأة قبالة ليتشي في جنوب ايطاليا.

وافاد تقرير للشرطة ان المهربين تخلوا عن المهاجرين قرب الساحل الايطالي وعادوا الى المياه الدولية في مركب ثان خلال الليل.

تضاعف عدد المهاجرين المتسللين الى الاتحاد الاوروبي ثلاث مرات خلال 2014 الى 276 الفا وفق قوة فرونتكس الاوروبية، قرابة 220 الفا منهم جاؤوا عبر المتوسط.

وادى النزاع والفوضى في ليبيا الى زيادة عدد القوارب التي تبحر منها باتجاه اوروبا محملة باللاجئين الهاربين من الفقر والنزاعات في الشرق الاوسط وافريقيا.