الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / نفوق 276 بقرة في الشرقية بسبب التهاب الجلد العقدي .. وتعويض المتضررين

نفوق 276 بقرة في الشرقية بسبب التهاب الجلد العقدي .. وتعويض المتضررين

فتك فيروس التهاب الجلد العقدي الفيروسي الذي يصيب الأبقار، بـ 276 رأساً من البقر، تخلصت منها وزارة الزراعة في المنطقة الشرقية أمس «السبت». وذكر مسؤول الإعلام في الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالجبار الرضا أن عدد الأبقار المفحوصة 37717، والمحصنة 37073، والمشتبه فيها 739، موضحاً أن الوزارة منعت بيع الأبقار، وذلك لمنع انتقال الأبقار بين المناطق والمحافظات ومدن المملكة، وكذلك أسواق بيع الفصيلة البقرية، كإجراءٍ احترازي.

وأشار إلى أن «الإغلاق قد لا يكون دائماً، فمتى ما تمكنَّا من السيطرة على المرض ستفتح السوق أبوابها مجدداً للبيع».

وأضاف أن «هناك لجنة من الإمارة، والبلدية، والمالية، والزراعة ويوجد فيها خبير من سوق الماشية (شيخ الدلالين) لتثمين الحيوان حسب سعر السوق، ويكتب محضراً للتخلص الصحي، ويُعوَّض بموجبه المالك»، لافتاً إلى أن البلدية هي الجهة المخولة للتخلص من الأبقار المريضة. وبلغ عدد الإصابات بالفيروس في المنطقة الشرقية منذ يوم الخميس إلى السبت 39 رأساً، أي ما يقارب 13 رأساً في اليوم.

فيما بلغت الخسائر أكثر من ربع مليون ريال، بمتوسط سعر بلغ 8000 ريال للبقرة الواحدة، بينما تختلف الأسعار من فصيلة إلى أخرى تبعاً للسلالة والجنس والعمر. وكشف عبدالجبار عن كيفية التخلص من البقر المصاب، وقال: «بعد إعدامه يتم دفنه صحياً في مكب النفايات الخاص بالبلدية (المحرقة)، داخل حفرة بعمق ثلاثة أمتار، مبطنة بالجير الحي للتعقيم، وعند رشه بالماء، يولد حرارة مستمرة لمدة معينة، تكفي لقتل الفيروسات الموجودة في الأبقار، موضحاً أن هذه الطريقة صحية وآمنة، تضمن التخلص من الحيوانات المصابة بأمراضٍ معدية.