الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بالصور.. خاتم الملك عبدالعزيز وسيفه المفضل وسيارة “رولز رويس” ومقتنيات أخرى توثق حياة المؤسس

بالصور.. خاتم الملك عبدالعزيز وسيفه المفضل وسيارة “رولز رويس” ومقتنيات أخرى توثق حياة المؤسس

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أُودع خاتم الملك عبدالعزيز، في القاعة التذكارية بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض، لينضم إلى ما تحويه القاعة من كتب تراثية، وأدوات خاصة بالملك المؤسس، مثل سيف “رقبان” أحد السيوف القديمة المفضلة للملك عبدالعزيز.

ويعد الختم الرسمي للملك المؤسس، والذي نقش عليه اسم الملك عبدالعزيز ثلاثياً، هو المستخدم في توقيع القرارات الإدارية والرسائل والأوامر الملكية، في عهد المؤسس -رحمه الله.

وتحتوي قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالدارة، على نصوص تاريخية قديمة، وبعض اللوحات والصور التي تستعرض سيرة الملك عبدالعزيز وتاريخ الدولة السعودية، بالإضافة إلى خزائن تعرض عدداً كبيراً من البنادق، والسيوف، والخناجر، والرماح الخشبية التي استخدمها الملك عبدالعزيز، وعملات سعودية صدرت في عهده، وبعض ملابسه وساعاته، وأدوات الصيد والقنص، بجانب مقتنيات شخصية.

كما تشتمل القاعة على مجموعة من السيارات التي استخدمها الملك عبدالعزيز في حياته، كسيارة “رولز رويس” 1948م، والتي تلقاها من رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرتشل.

وبجانب القاعة التذكارية توجد المكتبة الخاصة بالملك عبد العزيز، والتي تتكون من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، وأكثر من 3 آلاف كتاب جمعها الملك عبد العزيز خلال حياته.

جدير بالذكر أن معظم مقتنيات الملك عبد العزيز، حصلت عليها الدارة من الملكين الراحلين فهد بن عبدالعزيز وعبدالله بن عبدالعزيز، وعدد من الأمراء أبناء المؤسس وأحفاده.

تذكارية

تذكارية

تذكارية

تذكارية