الأحد , مارس 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / «أوقاف الشرقية» توجه بهدم جامع عمر بن الخطاب ببقيق

«أوقاف الشرقية» توجه بهدم جامع عمر بن الخطاب ببقيق

وجه فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية، بسرعة هدم وإزالة جامع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ببقيق، وذلك بعد تفقد مدير عام الفرع الشيخ عبدالله بن محمد اللحيدان ومدير إدارة الأوقاف والمساجد ببقيق فضيلة الشيخ بدر بن حمد الدولة، والمتحدث الإعلامي للمجلس البلدي ببقيق سالم بن علي المري، وعدد من منسوبي إدارة أوقاف بقيق المسجد.

وأكد الشيخ اللحيدان أثناء جولته التفقدية الطارئة، عصر أمس الجمعة، لمحافظة بقيق؛ للإطلاع عن كثب على تفاصيل وأسباب الحريق الذي اندلع بأحد مكيفات جامع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- صباح أمس، أنه وجه مدير إدارة الأوقاف والمساجد ببقيق بإعداد تقرير متكامل عن الجامع والذي يبلغ عمره الزمني أكثر من 35 عاما.

وأضاف الشيخ اللحيدان أنه سيتم العمل على إدراج مشروع بناء الجامع بشكل عاجل بعد هدمه وإزالته، وذلك وفق التصاميم الحديثة للوزارة، كما تفقد الشيخ اللحيدان والشيخ الدولة عددا من مشاريع الصيانة للمساجد الجاري تنفيذها بمحافظة بقيق، وعلى آخر تطورات مشروع جامع معاوية بن ابي سفيان -رضي الله عنه-.

وكانت إدارة الأوقاف والمساجد ببقيق وجهت صباح أمس عبر الرسائل النصية، المصلين المتوجهين لأداء صلاة الجمعة بجامع عمر بن الخطاب بحي المدينة للصلاة في الجوامع القريبة منه، وذلك بعد اندلاع حريق في احد مكيفات الجامع الذي تسبب في انتشار دخان كثيف داخل الجامع.

وحرصت إدارة الأوقاف على توجيه المصلين قبل صلاة الجمعة بوقت كافٍ عن طريق الرسائل النصية ووسائل الاتصال المختلفة للتوجه لجوامع أخرى؛ لأداء الصلاة، وذلك حرصا منها على سلامة المصلين، وعدم تعرض أي منهم للاختناق لانتشار الدخان الأسود بشكل كثيف داخل ارجاء الجامع، وذلك بعد نشوب حريق في أحد المكيفات المركزية (دولاب).

كما تم توجيه فرقة الصيانة التابعة لإدارة الأوقاف بشكل عاجل لعمل صيانة شاملة للجامع، والتأكد من سلامة الاحمال الكهربائية وعدم وجود زيادة فيها، وذلك لسلامة المصلين مستقبلا.

وأكد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري، أن غرف العمليات بالدفاع المدني ببقيق تلقت بلاغا عند الساعة التاسعة وسبع وخمسين دقيقة بنشوب حريق في جامع تبلغ مساحته 900 متر مربع، وتم التعامل مع الحادث بإخماد الحريق من قبل فرق الدفاع المدني، حيث شاركت فرقتا إنقاذ وفرقتا إطفاء وفرقة إسعاف، ولم تسجل الحادثة وجود إصابات.

وأضاف العقيد الدوسري أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الحريق ماس كهربائي في أحد مكيفات الجامع.

كما باشرت الحادث فرقة من الهلال الأحمر تحسبا لحدوث أي أمر طارئ، وأكدت مصادر بمستشفى بقيق العام أن قسم الطوارئ لم يتلق أي حالات نتيجة حادث حريق ببقيق صباح أمس الجمعة.