الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / المزروعي : حالة مطرية تطوف المملكة بدءاً من اليوم حتى نهاية الأسبوع

المزروعي : حالة مطرية تطوف المملكة بدءاً من اليوم حتى نهاية الأسبوع

أكّد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور بن عطية المزروعي، أن حالة مطرية تطوف المملكة، بإذن الله تعالى، بدءاً من اليوم حتى نهاية الأسبوع، متوقعاً انخفاض الحرارة بمقدار سيصل إلى  8 درجات، مشيراً إلى أن حالة من عدم الاستقرار تؤثر في أغلب أجزاء المملكة، خاصة المنطقتين الوسطي والشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزائها الشرقية.
وأضاف: “يشمل تأثيرها منطقة الرياض، وأجزاءً من المناطق: الشرقية والقصيم وحائل والأطراف الشمالية، خاصة شرقا وأيضاً أجزاء من منطقة مكة المكرّمة، وبخاصة أجزاؤها الشرقية والمدينة المنوّرة وبخاصة أجزاؤها الجنوبية والجنوبية الشرقية، ويكون التأثير أيضا بشكل لافت على مرتفعات جازان وعسير والباحة ومنحدراتها الشرقية وبعض الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض.
وبيّن: “يصاحب حالة عدم الاستقرار هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة الغزارة قد تكون غزيرة في بعض المناطق ورعدية أحياناً؛ حيث يتوقع -بإذن الله- أن تنشط الرياح السطحية خاصة على المناطق المفتوحة لمناطق شمال المملكة ووسطها؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار؛ تقل فيها مستوى الرؤية الأفقية لكيلو مترات عدة”.
وأرجع “المزروعي”، حالة عدم الاستقرار هذه لتفاعل بين الكتل الهوائية المدارية الدافئة الرطبة القادمة من بحر العرب مع الكتل الهوائية القادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط والمصاحبة لمنخفض جوي ديناميكي متعمق في طبقات الجو العليا التى عادة ما تنشط خلال فصلي الربيع والخريف.
وأوضح، أن الفترة الحالية تعد أواخر فصل الربيع، وأن الحالات الربيعية المطرية قد تأخرت نسبياً وحدوثها في شهر مايو يعد بالعموم غير معتاد بشكل كبير والتي دوما تتأثر بها المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية ومنحدراتها الشرقية وأجزاء من وسط المملكة وشرقها.
واختتم المزروعي، بالقول: “يتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار -بإذن الله تعالى- من اليوم الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع مع توقع أن يتخلل الفترة انخفاض نسبي في درجات الحرارة من 5 – 8 درجات نتيجة لدخول الهواء البارد المصاحب للأخدود الهوائي العلوي المؤثر في معظم شمال المملكة”.