الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مدير عام الجوازات: التصحيح متاح للمرحَّلين العائدين قبل 20 يونيو

مدير عام الجوازات: التصحيح متاح للمرحَّلين العائدين قبل 20 يونيو

أكد مدير عام الجوازات، اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، أن لدى الجوازات توجيهات من خادم الحرمين الشريفين بأن تعالج وضع اليمنيين، وهو من أعطى هذه المكرمة، ونحن يجب أن نقوم بواجب هذه المكرمة، مبينا أن سمو ولي العهد يتابع معه أولا بأول.

وأضاف: «سمو ولي العهد قال لي أن أتابع العمل بنفسي ووجهني بحل أي عقبة تواجه المصححين»، مبينا أن تمديد زمن عملية التصحيح مرجعها ولاة الأمر.

وأوضح أن بصمة الترحيل لاتعد جنائية ويحق للعامل، الذي سبق وأن رحل عن البلاد وعاد إليها قبل 20/6 أن يصحح وضعه، مبينا أنه لا يوجد لدى الجوازات أي تنازل عن أي بصمة بسبب جريمة بجميع مستوياتها، مشيرا إلى أنه على الأخوة اليمنيين، الذين لا يحملون جواز سفر يتجهون إلى سفارة بلادهم، وهي ما تقوم بإصدار وثائق لهم ثم يتوجهون بموجبها للجوازات لإصدار بطاقة زائر، كاشفا أن لدى الجوازات توجيهات بالتعاون مع الأشقاء اليمنيين بما يساعدهم ويساعد إجراءاتهم ويحفظ النظام.

وبين أن عدد اليمنيين، الذين كانوا في الترحيل مايقارب 1800 إلى 2000 على مستوى المملكة ولهم الأولوية في التصحيح، وتم ترتيب أوراقهم وهم الآن ساعون أن يصبحوا نظاميين.

وأكد أن المستضيف للعامل الذي يرغب في التصحيح ليس شرطا أن يكون مواطنا، بل يمكن لليمني المقيم أن يستضيف من أراد التصحيح، كون هناك من لايستطيع العمل لظروفه الصحية، ومن يريد العمل يدخل في نظام أجير وبسجل معلوماته وتحفظ حقوقه والمستضيف أيضا يقوم بمساعدته ويعرف عليه إن لزم الأمر ويعتبر مساعدا له.

وأشار إلى أن حصول اليمنيين على وثيقة من بلدهم شرط لحصولهم على بطاقة الزيارة، وكذلك الفحص الطبي ثم بعد ذلك يأتي دور الجوازات في إصدار بطاقة الزيارة، مؤكدا استعداد الجوازات مستعدة للاستقبال الآلاف من اليمنيين.

جاء ذلك خلال تدشين موقع استقبال تصحيح أوضاع الأخوة حاملي الجنسية اليمنية في مدينة الرياض الهوية الجديدة، التي ستمنح للمستفيدين من الأمر السامي، وذلك بمسمى هوية زائر.

وستمنح هوية زائر لكل من يقوم بتصحيح وضعه من الأشقاء اليمنيين.. وستساهم هذه الهوية في استفادتهم من الأمر السامي أثناء عملهم، حيث ستكون بمثابة إثبات هوية لهم تحمل جميع بياناتهم وصورهم.. الجدير بالذكر أن هوية زائر تطبق لأول مرة.. كما وجهت المديرية العامة للجوازات العديد من الدعوات لكل من يرغب الاستفادة من فترة التصحيح، بزيارة موقعها الإلكتروني للاطلاع على الشروط والضوابط والتعليمات الخاصة بها، وكذلك طباعة النموذج المعتمد لطلب هذه الخدمة ومعرفة مواقع تقديمها.