الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الشورى يطالب الغذاء والدواء برصد بقايا المبيدات في المأكولات

الشورى يطالب الغذاء والدواء برصد بقايا المبيدات في المأكولات

طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للغذاء والدواء بتنفيذ برنامج سنوي لرصد بقايا المبيدات في الأغذية. جاء ذلك بعد إقرار المجلس خلال جلسته العادية الـ37 التي عقدها أمس، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، التوصية الإضافية التي قدمها عضو المجلس الدكتور منصور الكريديس على التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان في تصريح صحفي عقب الجلسة، أن المجلس طالب في قراره الهيئة العامة للغذاء والدواء بتضمين تقاريرها مؤشرات الأداء مستندة إلى الرؤية والرسالة والاستراتيجية وإيراد مقارنة المستهدف والمتحقق من عناصرها خلال فترة التقرير.

ودعا المجلس في قراره، الذي أصدره بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1434/1435، الهيئة إلى التعريف باشتراطاتها للأجهزة والمنتجات الطبية بالداخل والخارج، للحد من عرض ما يخالف ذلك في الأسواق المحلية، وبذل المزيد من الجهد لاستكمال جهازها الإداري والفني واستقطاب المؤهلين لذلك، والتنسيق مع الجامعات ووزارة التعليم لإيجاد الكفاءات التي تحتاجها الهيئة.

وأكد المجلس على قراره السابق الذي يطالب بدعم الهيئة لتخصيص الأرض المناسبة لإقامة مقرها الرئيس والمختبرات المرجعية، ودعم فروعها في مدن ومنافذ الاستيراد والتصدير بالمملكة.

وشدد المجلس في قراره على أهمية أن تتولى الهيئة مهمات الغذاء والدواء التي ما زالت لدى الجهات المختلفة لأهميتها لصحة المواطن، وهي التوصية التي تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس أحمد الحكمي.

وأضاف الصمعان أن المجلس قرر، بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1434 /1435، مطالبة الهيئة بتقديم نتائج دراسات مشاريعها المنفذة والتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لمعرفة أثرها على تعدد مصادر الدخل في المملكة.

كما قرر المجلس مطالبة هيئة المساحة الجيولوجية بدراسة استخدام تقنية المركبات ذات التحكم عن بعد (شاملة الطائرات بدون طيار) في أعمال الأبحاث الجيولوجية واستكشاف المصادر البيئية، وهي التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتور طارق فدعق، التي أقرها المجلس بالأغلبية.