الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / الجبير: إطلاق إيران النار على سفينة بالخليج خرق دولي

الجبير: إطلاق إيران النار على سفينة بالخليج خرق دولي

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إطلاق إيران النار على سفينة في عرض الخليج يعد انتهاكا صريحا للقانون الدولي، مؤكدا على ضرورة وقف هذا السلوك.

ويأتي هذا بعد أن أطلقت زوارق إيرانية أعيرة نارية تجاه سفينة شحن ترفع علم سنغافورة في مياه الخليج، ما اضطر السفينة للفرار إلى ميناء جبل علي الإماراتي في مدينة دبي، حيث تصدى خفر السواحل الإماراتي للزوارق الإيرانية.

وأكد بيان إماراتي رسمي أن حرس السواحل ساعد سفينة ترفع علم سنغافورة بعد تعرضها لإطلاق نار من البحرية الإيرانية.

ومن جهته، أوضح مصدر أميركي لـ”فرانس برس” أن سفن الدورية الإيرانية أطلقت النيران على السفينة “الباين ايترنيتي” في المياه الدولية، ثم توجهت السفينة التجارية لاحقا إلى الإمارات، فيما غادرت السفن الإيرانية المنطقة.

وأضافت المصادر أن سفينة بحرية أميركية كانت على بعد 20 ميلا (32 كلم) من السفينة، لكنها لم تتلق طلبا للمساعدة.

ومن جهتها، ذكرت وكالة “رويترز” أن ناقلة المنتجات النفطية “الباين اترنيتي” هوجمت وهي في طريقها إلى ميناء الفجيرة الإماراتي، حيث رست في ميناء جبل علي الإماراتي، مشيرة إلى أن طاقم السفينة بخير.
ومن جهته، قال مسؤول أميركي لوكالة “رويترز” إن إيران كانت تحاول فيما يبدو اعتراض السفينة التجارية لتسوية نزاع قانوني، مشيرا إلى تقارير عن أن “ألباين اترنيتي” اصطدمت بمنصة نفط مملوكة لإيران في مارس الماضي.

وأوضح المسؤول أن “إيران تزعم أن السفينة مسؤولة قانونا عن دفع تعويضات للمنصة النفطية”، مضيفاً أن الحادث وقع في 22 مارس.

و”الباين ايترنيتي” سفينة صهريج مصممة لنقل النفط ومنتجات كيمياوية، بحسب مواقع الإنترنت. ويبلغ طولها 180 مترا، وهي ضمن أسطول شركة النقل النفطي “ترانسبترول”، بحسب موقع هذه الشركة التي لها مكاتب في النرويج وسويسرا وبلجيكا وبرمودا.