الجمعة , مايو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / نجاح فريق طبي بجدة فى نقل 6 أعضاء رئيسة من متوفى دماغياً

نجاح فريق طبي بجدة فى نقل 6 أعضاء رئيسة من متوفى دماغياً

نجح فريق طبي من مركز زراعة الأعضاء الطبي بالمنطقة الغربية وبالتنسيق مع منسقي زراعة الأعضاء بمستشفى الثغر بجدة من إنهاء عملية نقل أعضاء من مريض متوفي دماغياً بالمستشفى إلى ستة  مرضى آخرين بمناطق متفرقة من المملكة.
وقدم مدير مستشفى الثغر بجدة الدكتور ناصر بن رجالله الجهني التعازي لأهل المتوفي، شاكراً لهم تلك المبادرة الإنسانية التي ستترك أثراً كبيراً بعد مماته للمتبرع لهم.
وذكر أن ذوي المتوفى قد وافقوا على التبرع بأعضائه لإنقاذ حياة ستة مرضى في مراكز متفرقة من المملكة وشملت القلب والرئتين والكليتين والكبد والبنكرياس والقرنية وأعضاء حيوية أخرى بجسده متمنياً للمرضى المنقول لهم الأعضاء الشفاء العاجل.
وأعرب “الجهني” عن شكره لمدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر ومدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين على الجهود المبذولة في سبيل إنقاذ حياة إنسان بعد إرادة الله، ودعمهم وتشجيعهم لمبادرة زراعة الأعضاء من المتوفين دماغياً، وأعرب عن شكره أيضا لرئيسة قسم العناية المركزة والباطنية بمستشفى الثغر الدكتورة عواطف بنت عبدالعزيز عوّاد ومساعديها الذين أنهوا مهمة الفريق في نقل الأعضاء بالمحافظة على الوظائف الحيوية لجسد المتوفي.
من ناحيتها؛ أوضحت الدكتورة عواطف عوّاد أنه بعد إجراء الفحوص اللازمة وعمل التخطيط الدماغي للمريض والذي ثبتت وفاته دماغياً، ومن مبدأ التعاون الدائم بين المركز والمستشفى، تم إبلاغ المركز بوجود حالة متوفاة دماغياً، بعد التأكد من ذلك بعمل الفحوص والتحاليل اللازمة، حيث تم تجهيز غرفة الجراحة بالفريق الطبي وتم إجراء عمليات الجراحة لاستئصال الأعضاء وتكللت بالنجاح حيث تم استئصال الأعضاء ونقلها لأماكن متفرقة بالمملكة.
وأشارت “عوّاد” إلى أنه فور استئصال الأعضاء تم نقلها وزراعتها للمرضى خلال ساعات ولله الحمد، مقدمه شكرها لذوي المتوفي على التبرع بالأعضاء ومركز زراعة الأعضاء وإدارة المستشفى.