الجمعة , يوليو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / تركيا تعلن إسقاط هليكوبتر سورية ودمشق تقول إنها طائرة بدون طيار

تركيا تعلن إسقاط هليكوبتر سورية ودمشق تقول إنها طائرة بدون طيار

قالت تركيا إنها اسقطت طائرة هليكوبتر سورية يوم السبت بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي فيما ذكرت وسائل اعلام رسمية سورية أنها طائرة استطلاع يتم التحكم بها عن بعد.

وترتبط تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي بحدود تمتد إلى 900 كيلومتر مع سوريا وتتحدث علنا عن عدائها للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ إن مقاتلات تركية أسقطت يوم طائرة هليكوبتر سورية انتهكت المجال الجوي لتركيا.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأناضول للأنباء على موقعها الالكتروني أن طائرة سورية دخلت المجال الجوي التركي بعد الثانية مساء (1100 بتوقيت جرينتش) وحلقت لمسافة سبعة أميال لمدة خمس دقائق قبل إطلاق النار عليها.

لكن التلفزيون السوري الرسمي نفى أن تكون تركيا أسقطت طائرة وقال إن الطائرة التي اسقطت هي طائرة استطلاع بدون طيار.

وقال مسؤول عسكري تركي إن مقاتلتين من طراز إف-16 انطلقتا من قاعدة انجرليك في جنوب تركيا وفتحتا النار لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن الهدف.

وقال شهود عيان في إقليم هاتاي التركي على الحدود مع سوريا إنهم رأوا مقاتلات تطلق النار على طائرة فتتحطم في الهواء. وذكرت قنوات إخبارية أنها هبطت في سوريا.

وقالت مصادر أمنية إن الجيش التركي كثف الإجراءات الأمنية في الإقليم الحدودي بعد الواقعة.

واستقبلت تركيا أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري ودعت مرارا إلى الإطاحة بالأسد.

وقال الأسد إن دعم تركيا كان عاملا رئيسيا في مساعدة المتشددين الإسلاميين في الاستيلاء على مدينة إدلب في شمال غرب سوريا في وقت سابق هذا العام.

وتنفي تركيا هذا الادعاء وتنفي أيضا أي إشارة إلى أنها سلمت أسلحة إلى المتشددين الإسلاميين الذين يقاتلون من أجل الإطاحة بالأسد.