السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مبتعث سعودي يتوصل لعلاج جديد لـ «السرطان»

مبتعث سعودي يتوصل لعلاج جديد لـ «السرطان»

توصل المبتعث السعودي المهند عبدالوهاب الكيال من كلية العلوم الطبية بجامعة تبوك بمشاركة باحثين كنديين متخصصين إلى علاج للأورام باستخدام وتطوير الفيروسات قاتلة السرطان (الأنكوليتكية)، إذ تم نشر العديد من الأبحاث التي أجروها عن ذلك في عدد من المجلات العلمية وكان آخرها مجلة الطبيعة الطبية (nature medicine ).

وكرم وكيل جامعة تبوك للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عويض بن حمود العطوي الكيال المبتعث من كلية العلوم الطبية بجامعة تبوك لمرحلة الدكتوراة في تخصص علم الفيروسات والمناعة في كندا، لحصوله على منحة دراسية من جامعة هارفارد الأمريكية للالتحاق بدورة تدريبية لمدة عام عن الأبحاث السريرية، وذلك خلال مشاركة وفد رسمي من الجامعة في معرض يوم المهنة المقام بكندا.

وزار جناح الجامعة السفير نايف بن بندر السديري سفير خادم الحرمين الشريفين في أوتاوا لدى كندا والملحق الثقافي الدكتور علي البشري وعدد من ممثلي الجامعات، حيث قدمت الملحقية الثقافية شهادات شكر للوفد المشارك.

وبالنسبة للدورة التدريبية التي حصل عليها الكيال، فتمنح لطلاب الدراسات العليا المتميزين علميا، وتساعدهم على اكتساب خبرة في إدارة وتنفيذ وتحليل التجارب السريرية على مرضى السرطان، مع التركيز على أساليب تصميم الدراسة، والأخلاقيات الطبية، والإحصاء الحيوي التي تستخدم في تصميم وتحليل التجارب السريرية.

يذكر أن المبتعث قد حصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في طب المختبرات من أستراليا كما حصل على العديد من الجوائز من ملحقيتي أستراليا وكندا لتميزه في مجاله، ونال جائزة من معهد تيري فوكس للأبحاث بكندا نظير مشاركته بملصق بحثي بمؤتمر تيري فوكس السنوي.

ويعد هذا المعهد من أكبر الممولين لأبحاث السرطان في كندا، ويسعى المبتعث إلى تطوير ونقل «هذه التقنية» إلى المملكة للمساهمة في القضاء على هذا المرض الخطير بطرق حديثة بجانب التقنيات المستخدمة حاليًا.