الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الزراعة : عقوبات مالية لمخالفي نقل الحيوانات على الطرقات

الزراعة : عقوبات مالية لمخالفي نقل الحيوانات على الطرقات

 

كشف مصدر مسؤول في وزارة الزراعة عن إصدار لائحة عقوبات مالية لناقلي الحيوانات على الطرقات بالشكل الخاطئ والذي يعرضها إلى الخطر جراء هذا التنقل. وفي هذا الصدد أصدرت وزارة الزراعة قرارا وزاريا بتطبيق عقوبة غرامة مالية على أحد المواطنين بمحافظة الطائف قدرها 2000 ريال للمخالفة التي تم ملاحظتها عليه والمتمثلة بنقل أغنام بطريقة خاطئة مما أدى إلى سقوط أحد الأغنام .

وأكدت وزارة الزراعة حرصها على توجيه جميع المواطنين ومشاريع الثروة الحيوانية الخاصة بالرفق بالحيوان والالتزام باللوائح والأنظمة الصادرة بهذا الشأن والتي تهدف إلى حماية الحيوان والرفق به حسب ما جاء بديننا الحنيف. يذكر أن وزارة الزراعة قامت باعتماد لائحة لضبط المخالفين لأحكام نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية وتوقيع العقوبات المناسبة بحق المخالفين لهذا النظام، ويأتي هذا الإجراء استناداً إلى المرسوم الملكي الكريم رقم م / 44 وتاريخ 26 / 7/ 1434هـ بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء رقم (253) وتاريخ 24 / 7 /1434هـ القاضي بالموافقة على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأحكام المتعلقة بعقوبات مخالفات أحكام هذا القانون (النظام) ولائحته التنفيذية.

ويهدف نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية إلى التوعية بما تؤكد عليه الشريعة الإسلامية من الرفق بالحيوان وعدم إيذائه ومنع العديد من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها البعض ويترتب عليها من الهلاك أو الأذى والألم والقسوة على الحيوان ما لا يجيزه الشرع وترفضه الفطرة الإنسانية السوية.