الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة

الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة

كشف مدير عام الجودة وسلامة المرضى بوزارة الصحة يعقوب نياز أن وزارة الصحة رصدت ميزانية مقدرة بنحو 400 مليون ريال مخصصة للتدريب وابتعاث منسوبيها ورفع قدرات العاملين في الوزارة، مشيراً إلى أن تلك الميزانية فاقت الميزانيات المرصودة لوزارة الصحة خلال الثماني سنوات الماضية والبالغة 38 مليون ريال لتدريب منسوبي الوزارة.

وأوضح نياز أن هيئة الاعتماد الدولية الأميركية GCI اعتمدت 25 مستشفى تابعا لوزارة الصحة كمستشفيات مطابقة لمعايير الهيئة للجودة، مضيفاً أن العمل جارٍ لاعتماد 10 مستشفيات أخرى في نهاية عام 2016م، بالإضافة لاعتماد خمسة مراكز صحية حكومية كتجربة من قبل هيئة الاعتماد الدولية الأميركية، مبيناً أن وزارة الصحة لديها توجه في اعتماد مستشفيات الوزارة والمراكز الصحية والمختبرات.

وقال مدير عام الجودة وسلامة المرضى بوزارة الصحة إن وزارة الصحة لديها خطة لاعتماد 90 مستشفى، اعتمد منها حتى الآن 55 مستشفى من المستشفيات الكبيرة التي سعتها السريرية 200 سرير وما وفوق، والوزارة تطمح بأن ترى توفيرا كبيرا للأسرّة في المستشفيات في القريب العاجل.

وحول معايير جودة المؤسسات الصحية، أوضح نياز أن هناك معايير وطنية ودولية، فالمعايير الدولية تركز على 14 فصلا، بينما المعايير الوطنية تركز على 22 قسما في المستفيات، وهي عبارة عن معايير معدة من قبل المتخصصين في تخصص معين، وما دون ذلك يعد اقل من المطلوب كحد أدنى، وأن تلك المعايير تعطي دلالة وانطباعا بأن تلك المؤسسات الصحية أو المستشفيات تقدم خدمة تتوافق مع المعايير المعدة مسبقاً فيما يتعلق بجودة الخدمة وسلامة المخرج.

وعن الأخطاء الطبية الحاصلة في المستشفيات، بين نياز يجب أن نؤكد بأن هناك أخطاء طبية تقع ضمن الأعراف الطبية المتعارف عليها، والتي يمكن حصولها لكنها غير مقبولة، حيث تتراوح تلك الأخطاء من بسيطة إلى أخطاء تودي للوفاة.