الإثنين , مايو 29 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / بدء أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش العربية

بدء أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش العربية

بدأت امس بمقر الأمانة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بالجامعة العربية برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي باعتبار مصر الرئيس الحالي للقمة العربية، وحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، ومشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة العرب ومن يمثلهم.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان.

ودان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي باسم رؤساء أركان جيوش الدول العربية – في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع بمقر الجامعة العربية اليوم – الحادث الإرهابي الذي وقع في أحد المساجد ببلدة القديح في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية الذي وقع أمس الجمعة، وخلف العشرات من القتلى والجرحى.

وتقدم الفريق حجازي، بخالص العزاء إلى شعب المملكة العربية السعودية، ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في ضحايا الحادث، داعياً الله عز وجل أن يتقبل الشهداء في فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية: ” إن مثل تلك الأعمال الإرهابية لن تزيدنا إلا إصراراً على اجتثاث جذور الإرهاب من أوطاننا لتحيا شعوبنا في أمن وسلام ” .

وأكد الفريق حجازي ضرورة الانتهاء من عمل رؤساء أركان الجيوش العربية فيما يتعلق بتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة قبل يوم 29 يونيو المقبل.

وأشار إلى أنه وفقاً لقرار قمة شرم الشيخ، فإنه يوجد لدينا 3 محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة المشتركة وأوكلت مهمة ذلك إلى رؤساء الأركان، ووضع الآليات الخاصة بها، والثاني الانتهاء من ذلك قبل 29 يونيو المقبل، حتى نتيح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الأقل لإجراء المشاورات المطلوبة في هذا الصدد.

وأضاف الفريق حجازي: ” أن المحدد الثالث يتضمن التقدم بنتيجة عمل رؤساء أركان الجيوش العربية إلى رئاسة القمة، على أن يكون ذلك في شكل متكامل “، معرباً عن أمله في أن تكلل الجهود بالنجاح لإنجاز هذه المهمة .

ويستأنف رؤساء أركان الجيوش العربية في اجتماعهم اليوم وعلى مدى يومين المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، في إطار تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي خاصة ما يتعلق بتهديدات التنظيمات الإرهابية.

ويبحث رؤساء الأركان العرب في الأمور الخاصة بتنفيذ قرار القمة لا سيما ما يتعلق بالآليات والإجراءات سواء الفنية أو المالية الخاصة بالقوة العربية العسكرية المشتركة المقرر تشكيلها.