الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / التعليم تنتصر لأولياء الأمور بحظر ربط الرسوم بتسليم الكتب

التعليم تنتصر لأولياء الأمور بحظر ربط الرسوم بتسليم الكتب

حسمت وزارة التعليم الجدل بين ملاك المدارس (الأهلية – العالمية – الجاليات) وبين أولياء الأمور حول أحقية المدارس الربط بين تسليم الكتب الدراسية للطلاب والطالبات وتحصيل الرسوم الدراسية بتشديدها على أن هذا الإجراء مناف للأنظمة متوعدة المدارس المخالفة بعقوبات مشددة.

وعلمت مصادر أن وزارة التعليم أبلغت جميع ملاك المدارس الأهلية والعالمية والجاليات الأسبوع الماضي من خلال تعميم حمل صفة (عاجل) بعدم أحقية المدارس في ربط تسليم الكتب الدراسية للطلاب والطالبات بتحصيل الرسوم الدراسية ابتداء من العام الدراسي المقبل.

وأوضح مصدر أن هذا القرار جاء بعد تلقي إدارات تعليمية شكاوى عدة من أولياء الأمور حول منع بعض المدارس الطلاب والطالبات من استلام الكتب الدراسية إلا بعد تسديد الرسوم.

وأكد أن الوزارة بينت أن سداد الرسوم المالية أمر يتعلق بولي أمر الطالب فقط ولا علاقة للطلاب فيه ويمكن المطالبة بهذه الرسوم عبر الطرق النظامية التي تحفظ للمدرسة حقها.

وأشار إلى أن الوزارة تبنت هذا القرار انطلاقا من حرصها على الطلاب والطالبات وما تبذله من جهود كبيرة لتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات المدرسية وتهيئة البيئة التربوية والتعليمية الملائمة لاستقرار الطلاب والطالبات وسعيا إلى تحقيق الهدف السامي من التعليم.

إلى ذلك، أطلقت إدارة التعليم بمنطقة الرياض أمس برنامجا نوعيا جديدا يعنى بتأهيل المدربين وفق معايير عالية، حيث أنهت الإدارة متطلبات المشروع الذي سيكون نقلة نوعية للتدريب والتنمية البشرية، ومواكبا لما تشهد وزارة التعليم من تقدم.

وأكد مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث محمد الهويريني أن المشروع الذي سيبدأ العام المقبل يأتي من الحاجة إلى تطوير التدريب والتدريب التربوي من خلال رفع كفاءة مدربي التنمية البشرية ليكونوا مؤهلين أكثر لعمليات التدريب المقدم للمعلمين والمديرين والمشرفين التربويين وقيادات إدارة التعليم بالرياض ووزارة التعليم.

وقال إن برنامج تدريب المدربين الجديد عبارة عن تأهيل المتدرب عبر مشروع تبلغ ساعاته 60 ساعة تدريبية يتم التدرب خلالها على أربع حقائب تدريبية مجموعها 48 ساعة تدريبية إضافة إلى 12 ساعة تدريبية تعتبر كتطبيق للمدرب الجديد.

من جانبه، أوضح رئيس قسم البرامج التدريبية سليمان النملة أنه تم إلغاء برنامجي قيادة عمليات التدريب ـ أسس ومهارات، وقيادة عمليات التدريب ـ أنماط وأساليب الحاليين، وحل محلهما المشروع الجديد الذي سيحمل عنوان تدريب المدربين، والذي سيواكبه تطبيق عملي مدة 12 ساعة
وقال إن الحقائب الجديدة تحمل مسميات: تدريب المدربين ـ مدخل للتدريب، تدريب المدربين ـ أساليب ووسائل، تدريب المدربين ـ العرض والتقديم، تدريب المدربين ـ تصميم الحقائب التدريبية، وصممها فريق متخصص يملك خبرة طويلة في التدريب وسبق لهم العمل مع جهات تدريبية متعددة ومن ضمنها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم «تطوير».