الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / دراسة إمكانية تطبيق برنامج إلكتروني لعملية توثيق عقود العمل للعمالة الفلبينية

دراسة إمكانية تطبيق برنامج إلكتروني لعملية توثيق عقود العمل للعمالة الفلبينية

كشف سفير جمهورية الفلبين في العاصمة الرياض عزالدين تاجو عن دراسة وزارتي العمل السعودية مع نظيرتها الفلبينية إمكان تطبيق برنامج إلكتروني لعملية توثيق عقود العمل للعمالة الفلبينية بشقيه “الفنية، والمنزلية”.

وأوضح تاجو أن وزارتي العمل السعودية والفلبينية اجتمعتا في مارس الماضي بالعاصمة الفلبينية مانيلا للاتفاق حول إمكان تطبيق توثيق عقود العمالة الفلبينية إلكترونيا.

وأكد السفير الفلبيني أن وزارة العمل الفلبينية على استعداد تام لتطبيق برنامج التوثيق الإلكتروني لعقود العمل للعمالة الفلبينية، مشيرا إلى أنه بعد اللقاء الذي جمع الجانبين السعودي والفلبيني بالعاصمة مانيلا في مارس الماضي لم يحدد الجانب السعودي متى يريد تطبيق البرنامج.

وبين تاجو أن مكتب القوى العاملة في الخارج التابع لوزارة العمل الفلبينية “بولو” في العاصمة الرياض يستقبل أكثر من 5 آلاف عقد عمل لتوثيقها شهريا.

وعن فصل التيار الكهربائي لمقر مكتب القوى العاملة بالخارج “بولو”، بين تاجو أن شركة الكهرباء السعودية فصلت التيار بسبب مخالفته اشتراطات البلدية لوجوده في حي سكني، مشيرا أن الكهرباء والماء قطعت عن المقر منذ مطلع شهر مايو الجاري والعمل متوقف حتى هذه اللحظة.

وأوضح تاجو أن السفارة خاطبت وزارة الخارجية السعودية عن أسباب قطع “الكهرباء، والماء” عن مقر ديبلوماسي، وبدورها بينت وزارة الخارجية أن المقر مخالف لنظام البلدية ويجب أن يكون على شارع تجاري بعيدا عن الأحياء السكنية.

وأشار تاجو إلى أنه بعد فصل التيار الكهربائي عن مقر مكتب العمل الفلبيني في الرياض “بولو” تبحث السفارة عن مقر جديد يطابق اشتراطات البلدية.

وحول تعطل طلبات مكاتب الاستقدام الأهلية طوال فترة إغلاق مكتب “بولو”، أكد السفير تاجو أن السفارة ستستقبل طلبات توثيق عقود العمالة في مقر السفارة يوم الأحد المقبل بشكل موقت لحين تجهيز مقر جديد لمكتب العمل.

وتوقع سفير جمهورية الفلبين أن يستقبل المكتب طلبات توثيق العقود بعد شهر في مقره الجديد.