الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / إضافة كليات نوعية جديدة فى جامعة البترول بدعم من أرامكو

إضافة كليات نوعية جديدة فى جامعة البترول بدعم من أرامكو

أكد مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور خالد السلطان أن الجامعة مهتمة كثيرا بالجودة، وأن قضية النمو الكمي موجودة في الحدود المعقولة إلا أنه من المهم جدا ودائما ما تسعى إليه القيادات الحكيمة والقطاعان العام والخاص هو أن يكون المخرج على مستوى مميز ليقود القطاعين العام والخاص بشكل جيد فهذا هو الهاجس الكبير عندنا في الجامعة، ولا شك أن هناك استمرارا في النمو الكمي وفيه إضافة عن العام الماضي سواء في كلية المجتمع أو برنامج الدبلوم أو حتى الجامعة.

ورفض السلطان أن يحدد رقما معينا للنمو الكمي في الجامعة، مبينا أن لديهم إمكانية إلا أنه أكد على نوعية الطلاب لأنه في بعض الأحيان تكون المقاعد موجودة إلا أنها لا تشغل لعدم وجود نوعية جيدة من الطلاب، وأن الجامعة بطبيعتها ذات متطلبات عالية جدا، مبينا أن المسألة ليست في وجود الكرسي بقدر ما هي وجود الطالب المميز الذي يشغل هذا الكرسي، لافتا إلى أن الطالب الذي يستطيع أن يحرز تقدما في الجامعة هو الطالب الذي عادة نقبله.

وأضاف السلطان انه في هذه السنة هناك إضافة نوعية جديدة وهي كلية البترول وعلوم الأرض، وهذه كلية منشأة في الجامعة لكن بدعم كبير من شركة أرامكو السعودية، ونتوقع أن تكون من أفضل 5 كليات في العالم في السنوات العشر القادمة.

وقال السلطان إن التسجيل الإلكتروني للجامعة سيبدأ يوم الأحد 20 شعبان 1436هـ الموافق 7 يونيو 2015م (الساعة 9 صباحاً)، وينتهي التسجيل يوم السبت 26 شعبان 1436هـ الموافق 13 يونيو 2015م (الساعة 6 مساء)، ويكون إعلان نتائج القبول يوم الأربعاء 7 رمضان 1436هـ الموافق 24 يونيو 2015م (الساعة 12 ظهراً)، ويلغى قبول الطلاب الذين تم إبلاغهم بالقبول ولم يؤكدوا الرغبة بالالتحاق بالجامعة ولم يرفعوا المستندات المطلوبة في الموعد المحدد لهم عند إعلان النتائج.

يذكر أن الجامعة تشترط من أجل التقديم بالنسبة للطلاب الدارسين الثانوية باللغة العربية أن يكون الطالب خريج الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له، ودخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في العام الذي يتم فيه القبول أو العامين السابقين له. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org ودخــــول الطالب الاختبار التحصيلي في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له. والاختبار يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

أما بالنسبة للطلاب الدارسين لشهادة الثانوية باللغات الأجنبية فتشترط الجامعة التالي: ألا يقل عمر الطالب عن 17 سنة، وأن يكون الطالب خريج الثانوية (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له، وعلى الطالب الدارس لأي منهج عالمي الحصول على شهادة من المدرسة التي التحق بها ومعترف بها في وزارة التعليم، وتقبل أي شهادة تتضمن درجات حرفية فقط (لابد أن تكون بالنسب المئوية).