السبت , سبتمبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تغريم مواطنا 55 مليون ريال في 42 حالة تهرب

تغريم مواطنا 55 مليون ريال في 42 حالة تهرب

فرضت اللجنة الجمركية الابتدائية بجمرك جدة، غرامة تجاوزت قيمتها 55 مليون ريال على مواطن يعمل مخلصا جمركيا في جدة، لتهريبه مواد ومعدات طبية بأوراق مزورة منسوبة لإحدى الشركات الطبية الكبرى.

وعلمت مصادر أن عدد عمليات التهريب الجمركي التي قام بها المخلص الجمركي وصلت إلى 42 حالة باسم الشركة في أكبر عملية تهريب تشهدها جمارك المملكة خلال الفترة الماضية.

واستدعى تطبيق العقوبات والغرامات اللازمة نتيجة التهرب الجمركي، وقد كانت أكبر غرامة من حالات الاحتيال وصلت إلى 3 ملايين ريال وأقلها 580 ألف ريال، فيما تمت تبرئة شركة طبية كبرى من تهمة التهريب الجمركي بعد مداولات استمرت فترة طويلة.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى حق صاحب الشأن الطعن في الحكم خلال 30 يوما عن كل حالة من الحالات الـ42 من تاريخ، مؤكدة في الوقت ذاته أن الحكم يعتبر نهائيا في حالة عدم المثول أمام اللجنة.

وتعتبر اللجان الجمركية الابتدائية أشبه بمحكمة إدارية تختص بالنظر في جميع قضايا التهريب، أو الشروع فيه والفصل فيها ويبلغ عدد اللجان الجمركية الابتدائية في المملكة 14 لجنة موزعة على جميع منافذ الجمركية.

وتتمثل القضايا التي تنظرها تلك اللجان ما بين تصرف بإرسالية مفسوحة بتعهد بعدم التصرف بها إلى حين إجازتها من المختبر وتهريب بضائع مُقلدة وتهريب بضائع مخالفة لقواعد المنشأ والتهرب من دفع الرسوم الجمركية وتهريب حبوب مخدرة وخمور وتهريب مشتقات بترولية.