الإثنين , مايو 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / صندوق التنمية العقاري : 200 ألف مستفيد من القرض المعجل

صندوق التنمية العقاري : 200 ألف مستفيد من القرض المعجل

توقع صندوق التنمية العقاري أن يستفيد من برنامج القرض المعجل ما بين 200 ألف و300 ألف شخص مدرجين في قوائم الصندوق، إلا أنه لن يصرف لهم دفعة واحدة، حيث ستعاد جدولتهم وفق قوائم انتظار، لتجنب إرباك السوق العقارية وحدوث تضخم في الأسعار.

وأوضح المدير العام للصندوق المهندس يوسف الزغيبي أن الموجودين على قائمة الانتظار بإمكانهم الحصول على القرض المعجل من خلال مسارين يختلفان عن بعضهما بالمدة الزمنية للسداد، حيث يتضمن الأول فترة 10 سنوات، أما الآخر فتصل مدته إلى 15 سنة.

وقال الزغيبي، إن عدد القادرين على اختيار القرض المعجل وفق المسار الأول وبفترة سداد 10 سنوات يصل إلى 200 ألف، بينما يبلغ عدد المستفيدين وفق المسار الثاني وبفترة سداد 15 سنة نحو 300 ألف شخص.

وأخذ الصندوق في الحسبان مسألة تضخم الأسعار بعد بدء تطبيق القرض المعجل من خلال جدولة المستفيدين وفق قوائم انتظار حتى لا يربك السوق، فبحسب تصريحات الزغيبي لـ»مكة»، درس الصندوق قضية التضخم والتأثيرات الناتجة عن ضخ هذه القروض في السوق العقارية، مبينا أنه سيكون هناك قائمة انتظار للقرض المعجل حتى لا يسبب الصرف دفعة واحدة في تضخم السوق العقارية.

بحث الآليات والأرباح الخميس

وأفصح الزغيبي عن اجتماع للصندوق مع ممثلي البنوك بعد غد (الخميس) لمناقشة آليات القرض المعجل بما فيها نسبة الأرباح التي سيتم الاتفاق عليها، نافيا اشتراط الصندوق للاستفادة من القرض المعجل أن يكون راتب الشخص 10 آلاف ريال فأعلى، مشيرا إلى أن القرض المعجل لا بد أن يتوفر فيه الرغبة من قبل المقترض للاستفادة وتأهيل البنك له للحصول على القرض.

وحول فوائد القرض المعجل، اكتفى الزغيبي، بأن الاجتماع الخميس سيضع تصورا للأرباح وآلية التنفيذ بأطر الشريعة الإسلامية، مبينا أن الصندوق سيتكفل بنسبة الأرباح للقروض التي ستقدم للمواطنين فيما يتكفل المستفيد بسداد تكلفة القرض الأساسية وفقاً للأقساط الشهرية.

191 مليارا رأسمال الصندوق

وأوضح الزغيبي، أن رأسمال الصندوق يقدر بـ 191 مليار ريال، مبينا أن هناك مبادرات عدة طرحها الصندوق في الفترة الأخيرة وذلك من أجل توفير المسكن المناسب للمواطنين، ومن تلك المبادرات استثمار جزء من رأسمال الصندوق للدخول في نزع عدد من الملكيات للأراضي والسماح لعدد من المطورين العقاريين بالدخول في تطوير تلك الملكيات وبيعها وإرجاع العوائد إلى رأس المال.

وبين الزغيبي، أن دور الصندوق حول دفع مبالغ نزع الملكيات فقط، مشيرا إلى أن مشروع الصندوق في هذا الصدد بدأ فعليا مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في هذا الخصوص.

المديونية تسقط عن المتوفى

واعتبر الزغيبي، القرض المعجل كقروض البنوك التجارية مؤمنة في حال الوفاة، إذ تسقط المديونية عن المتوفى سواء للصندوق أو البنوك، فيما كشف عن إطلاق مبادرتين غير المبادرات الـ 15 التي أعلن عنها حتى الآن، إحداهما ضمان القرض، بحيث يضمن الصندوق للبنوك التجارية تعثر أو تأخر سداد المستفيد للمبلغ لصالح البنوك التجارية، إلا أن الزغيبي لم يعط تفاصيل أخرى.

ولفت الزغيبي، إلى مبادرات قرض الاستثمار والذي كان معمولا به في السابق، حيث استمر العمل به لمدة 15 سنة ثم توقف وقد نجم عنه بناء 30 ألف وحدة سكنية و7 آلاف معرض، وقد وصل عدد المقترضين إلى 2500 مواطن، مشيرا إلى أن هذا القرض سوف يتم تطبيقه في ست مدن في المملكة، منها الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة
وبين أن من المبادرات التي طرحها الصندوق قرض التطوير للأراضي الخام، وذلك من أجل ضخ وحدات سكنية للسوق حيث يخصص للأفراد قرض حسن بقيمة 15 مليون ريال، وللمؤسسات والشركات قرض حسن بقيمة 30 مليون ريال.

15 مبادرة

أطلق صندوق التنمية العقارية 15 مبادرة للمستفيدين تتضمن:

1 – إعادة العمل ببرنامج قرض الاستثمار.

2 – منح قرض لمن يرغب بنظام البيع على الخارطة.

3 – تطبيق برنامج التملك المبكر للمسكن.

4 – السماح لمن يرغب في بناء وحدة سكنية أو أكثر على مبناه الذي سبق تمويله من الصندوق.

5 – منح مجموعة من المقترضين قروضا متعددة على أرض واحدة.

6 – رفع عمر المبنى إلى 25 سنة.

7 – صرف كامل القرض دفعة واحدة للمباني الجديدة المشتراة بنظام ضامن والتمويل الإضافي وجاهز.

8 – صرف كامل القرض للراغبين في شراء شقق سكنية.

9 – تعديل عدد دفعات صرف القرض للمبنى إلى ست دفعات.

10 – تقديم قرض الصندوق على الوحدات السكنية المفرزة من العقار المرهون للصندوق.

11 – تنازل طالب القرض عن قرضه لشخص آخر تربطه علاقة قربى.

12 – تمديد المهلة الممنوحة للجميع الموافق على إقراضهم لمدة سنة إضافية أخرى.

13 – إطلاق القرض المعجل.

14 – استثمار الصندوق جزءا من رأسماله.

15 – تنفيذ مسارات الكترونية لاختيار برنامج القرض المناسب بطلب قرض للصندوق.