السبت , مارس 25 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / رئيس الوزراء التركي يقدم استقالته للرئيس أردوغان

رئيس الوزراء التركي يقدم استقالته للرئيس أردوغان

يقدم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو استقالة حكومته إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عصر اليوم، بعد ظهور النتائج شبه الرسمية للانتخابات البرلمانية، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام تركية.

وكانت نتائج الانتخابات قد أظهرت حصول حزب العدالة والتنمية – الذي يقوده أوغلو – على 40 في المئة من مقاعد البرلمان، وفشله في الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.

وذكرت محطة “خبر تورك” أن داود أوغلو سيلتقي أردوغان عصر الثلاثاء في القصر الرئاسي.

وأفادت المصادر بأنَّ اللقاء سيبحث نتائج الانتخابات العامة الخامسة والعشريون التي جرت الأحد، وهو يأتي بعد اجتماعٍ الاثنين لتقييم الانتخابات التشريعية الأخيرة، عقده رئيس الحزب “داود أوغلو”، بمقر الحزب في العاصمة أنقرة بحضور قيادات وأعضاء من اللجنة المركزية ووزراء الحزب، دون أن يخرج بأي تصريحات عن نتائجه.

وقال صلاح الدين دمرداش، الرئيس المشارك لحزب الشعب الديمقراطي الكردي، إن على تركيا ألا تخاف من الائتلافات الحكومية لأن الدول تدار بهذه الطريقة، مطالبا حزب العدالة والتنمية بالتعامل مع حزبه بندية.

واعتبر مراقبون أن تصريحات دمرداش بدت وكأنها رسالة لأحمد داوود أوغلو بأنه مستعد للحوار بشأن المشاركة في الحكومة المقبلة.

وكان حزب الشعب الديمقراطي قد حصل على 13 في المئة من مقاعد البرلمان، ويمنحه هذا 80 مقعدا من مقاعد البرلمان التي تبلغ 550 مقعدا.

وقد بدأت الأحزاب التركية التي نجحت في الوصول إلى البرلمان في عقد اجتماعات على مستوى قياداتها الأربعاء، لبحث نتائج الانتخابات وخيارات الأحزاب في المشاركة في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية.