الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / واشنطن ″قلقة″ حيال الحكم بإعدام مرسي وتصفه بالمسيس

واشنطن ″قلقة″ حيال الحكم بإعدام مرسي وتصفه بالمسيس

وصف البيت الأبيض الحكم بإعدام الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وبعض قادة الإخوان المسلمين بـ “المسيس”. كما أدان ما وصفها بالمحاكمات الجماعية. بدوره عبر الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق من هذه الأحكام.

في أول رد فعل على أحكام الإعدام التي صدرت في مصر اليوم الثلاثاء (16 حزيران/ يونيو 2015) قال البيت الأبيض إن الحكم على الرئيس المصري الإسلامي السابق محمد مرسي بالإعدام “مسيس”، في انتقاد حاد لمصر التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست “نشعر بالقلق العميق من الأحكام المسيسة التي أصدرتها محكمة مصرية بحق الرئيس السابق مرسي وعدد آخر” من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم “اقتحام السجون”.

وقال ارنست إن الولايات المتحدة “عبرت مرارا عن قلقها حيال احتجاز وإدانة العديد من المسؤولين السياسيين المصريين”. وأضاف المسؤول الأمريكي “ندين المحاكمات الجماعية والإدانات الجماعية التي تجري بشكل يخالف الالتزامات الدولية لمصر”.

الأمين العام للأمم المتحدة قلق من الأحكام

بدوره عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن “قلقه العميق” جراء أحكام الإعدام التي شملت الرئيس المصري السابق محمد مرسي وأكثر من 90 شخصا آخرين اليوم الثلاثاء في قضية اقتحام السجون وهروب سجناء خلال انتفاضة العام 2011.

وقال المكتب الصحفي لبان في بيان “تعارض الأمم المتحدة استخدام عقوبة الإعدام في كل الأحوال.. يشعر الأمين العام بالقلق من أن مثل تلك الأحكام – التي صدرت عقب محاكمات جماعية – قد يكون لها أثر سلبي على فرص الاستقرار في مصر في المدى البعيد.”