الأربعاء , يناير 25 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / فرنسا والسعودية ستبحثان في باريس مشروعات ضخمة

فرنسا والسعودية ستبحثان في باريس مشروعات ضخمة

يلتقي مسؤولون فرنسيون وسعوديون غدا (الأربعاء) في باريس للبحث في مشروعات تقدر بعشرات البلايين من اليورو، تتويجاً لتقارب بين الجانبين.

وسيعقد الاجتماع الأول لـ “اللجنة الفرنسية ـ السعودية المشتركة” برئاسة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إثر زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الخليج مطلع أيار (مايو) الماضي.

ووقعت فرنسا أثناء تلك الزيارة صفقة لبيع 24 طائرة من طراز “رافال” حربية مع قطر بقيمة 6.3 بليون يورو، وأعلنت إمكان إبرام عقود بعشرات البلايين من اليورو مع السعودية.

وكان هولاند وعد بأنه “ستكون هناك إعلانات يمكن أن تؤكد” في حزيران (يونيو)، حتى وإن بقي التحفظ سيد الموقف، وتتصل هذه المشروعات بقطاعات مدنية وعسكرية.

وأوضح فابيوس في أيار (مايو) الماضي أن المحادثات بين البلدين تتعلق بدراسة “20 مشروعا تمثل عشرات البلايين من اليورو إن جرى تحقيقها بالكامل”، وأنها تتعلق خصوصاً بقطاعات التسلح والطاقة الشمسية والنووية والصحة والطيران المدني والنقل.

وأعلن أخيراً مسؤول سعودي أثناء معرض “لوبورجيه” أن “الخطوط الجوية السعودية” تعاقدت لشراء 50 طائرة “آرباص أي 330” و”أي 320″، بقيمة تصل إلى نحو سبعة بلايين يورو، بسعر الدليل الأصلي.

وفي مجال التسلح، تفيد معلومات صحافية بأن فرنسا ربما تبيع طوافات ومروحيات من نوع “بوما” إلى الرياض.

وأبرمت باريس والرياض العام الماضي، بعد أشهر من المفاوضات، عقداً يتعلق ببيع أسلحة فرنسية إلى لبنان يمول بهبة سعودية بقيمة ثلاثة بلايين دولار، وبدأ تسليم أولى الشحنات في نيسان (أبريل) الماضي.