الأربعاء , أغسطس 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الغذاء والدواء” توصي بإجراءات لضمان سلامة استخدام “كمادات المياه”

“الغذاء والدواء” توصي بإجراءات لضمان سلامة استخدام “كمادات المياه”

أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بإجراءات لضمان سلامة استخدام كمادات المياه الساخنة والباردة.

وذكرت “الهيئة” أن هذه الكمادات المرنة تملأ بالماء الساخن أو البارد، وتستخدم لتسخين أو تبريد منطقة معينة من الجسم، وتصنع عادةً من مادة المطاط التي قد تتهالك مع مرور الوقت، أو من مادة البولي فينيل كلوريد (PVC) التي قد تستمر لفترة أطول، مشيرة إلى احتمال تسرب وتدفق الماء الساخن من الكمادة وتسببها في حروق.

وشددت على أهمية التحقق من وجود دليل المستخدم قبل شراء كمادات الماء الساخن أو البارد، وذلك للتعرف على طريقة الاستخدام وقراءة التعليمات والإرشادات قبل الاستخدام، إضافة إلى فحص الكمادة والتأكد من خلوها من التشققات خصوصاً الحواف، واختيار الكمادات ذات الفوهات الواسعة التي تقلل خطر تناثر الماء الساخن خلال ملء الكمادة.

وأثناء استخدام كمادات الماء الساخن، أوصت “الهيئة” بـ:

– عدم استخدام الماء المغلي، بل الساخن الذي لم يصل لدرجة الغليان، لأن الماء المغلي قد يؤدي إلى حدوث تشققات داخلية كفيلة بحدوث تسرّب وتدفق للمياه والتقليل من عمر الكمّادة الافتراضي.

– عدم ملء الكمّادة بشكل كامل، بل ملء ثلاثة أرباعها كحد أقصى ثم إفراغها من الهواء عن طريق خفضها بحذر حتى يبدأ الماء بالخروج من الفتحة ثم إغلاق فوهة الكمادة بإحكام.

– استخدام قطعة قماش للإمساك بالكمّادة عند إضافة الماء الساخن من أجل تفادي حروق الجلد في حالة انسكاب الماء.

– عند استخدام كبار السن والأطفال للكمّادات، يُنصح بتسخين السرير أو المنطقة ثم إزالة الكمادة، فذلك يساعد في منع حوادث حروق الجلد التي يحتمل حدوثها بسبب الحرارة المفرطة.

– عدم الجلوس أو التمدد فوق الكمادة.

– فحص الكمادة عند كل استخدام للتحقق من خلوها من التشققات وأنها صالحة للاستخدام.

صورة