الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / من هو الشيخ حسن بخاري إمام الحرم المكي الجديد؟

من هو الشيخ حسن بخاري إمام الحرم المكي الجديد؟

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين امس (الجمعة) على مشاركة الشيخ الدكتور حسن عبدالحميد بخاري، لإمامة المصلين لصلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1436هـ .

والشيخ بخاري يعمل أستاذا مساعدا بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها قسم تعليم اللغة العربية، وقد حاز على درجة البكالوريوس تخصص شريعة عام 1417هـ، ثم نال الماجستير عام 1422 ثم الدكتوراه عام 1429هـ من جامعة أم القرى في تخصص أصول الفقه.

وللشيخ بخاري عدد من الأبحاث العلمية منها “المصلحة في التشريع.. ضوابط وتطبيقات وآثار”، “تعظيم النص الشرعي.. مكانته ومعالمه”، “استثمار أموال الزكاة”، “منهج الجمع بين المقاصد والنصوص في دراسة القضايا الفقهية”، “تأصيل فقه الموازنات تنظيراً وتطبيقاً”.

وشغل بخاري عددا من المناصب سابقا، منها مدير مكتب التوجيه الطلابي بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها، ثم رئيس قسم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى.

كما شارك بالعديد من اللجان، منها عضو اللجنة الدائمة لصندوق المنح الدراسية، عضو اللجنة الفنية الدائمة لشؤون المكتبات، عضو اللجنة المنظمة لملتقى رؤساء أقسام اللغة العربية في الجامعات الإفريقية، رئيس اللجنة الثقافية لملتقى رؤساء أقسام اللغة العربية في الجامعات الإفريقية، عضو لجنة مراجعة المناهج الشرعية بقسم تعليم اللغة العربية، عضو لجنة الترقيات بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها 1430هـ، عضو اللجنة الاستشارية لقسم الدورات التدريبية بالمعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المشاركة في وضع الخطة الإستراتيجية بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، عضو لجنة القبول بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ويعمل الشيخ بخاري كذلك مستشاراً غير متفرغ بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وقد عُرف بإلقائه الدروس بالمسجد الحرام، كما قدم دورات تعليم اللغة العربية في عدد من الدول الأفريقية كالسنغال وغامبيا وليبيريا بالتعاون مع لجنة الدعوة في أفريقيا، وقدم دورات ومحاضرات علمية متعددة في المراكز والجوامع والمعاهد، إضافة إلى التعاون في التدريس بالقسم العالي بمعهد الحرم المكي الشريف، والإشراف والتدريس بحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمشاركة بالتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام.