الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الصندوق العقاري” يؤكد الانتهاء من دراسة آلية تقديم القرض المعجل ويوضح أهم ملامحه

“الصندوق العقاري” يؤكد الانتهاء من دراسة آلية تقديم القرض المعجل ويوضح أهم ملامحه

قال مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس عبدالعزيز الزغيبي، إن اللجنة المشكلة بين ممثلي الصندوق والبنوك العاملة في السوق المحلية أنهت الخميس الماضي دراسة آلية تقديم القرض المعجل.

وأضاف الزغيبي أن 3 بنوك ستقدم للجنة بعد العيد عطاءات المنافسة للقرض المعجل بما فيها نسبة الفائدة، مشيرا إلى أن هذا لا يمنع جميع البنوك من المشاركة في برنامج القرض المعجل.

وبين أن ملامح القرض المعجل تتمثل فيما يلي:

1- القرض المعجل قرض متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية مبلغه الأقصى 500 ألف ريال يتم تمويله من البنك التجاري أو شركة التمويل العقاري للمواطن الذي يكون على قائمة انتظار القرض بالصندوق ويرغب بالاستعجال بالحصول على قرض لبناء أو شراء وحدة سكنية.
2- يدفع الصندوق أرباح القرض للبنك أو الشركة بدلا عن المقترض.
3- يسدد المقترض أصل القرض أولا للبنك حسب الفترة التي يرغبها بشرط ألا تزيد عن 15 سنة.
4- بعد انتهاء سداد أصل القرض، يسدد المقترض أرباح القرض للصندوق على شكل أقساط شهرية خلال مدة 5 سنوات.
5- سيكون العقار خلال فترة السداد للبنك باسم البنك، وبعد اكتمال سداد قرض البنك سيحول العقار باسم المقترض ويرهن للصندوق في حال كان القرض بنظام الإيجارة.
6- سيكون العقار باسم المقترض ويرهن للبنك والصندوق كل بحسب حصته في حال كان القرض بنظام المرابحة.

يشار إلى أن مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري قد وافق على إطلاق برنامج القرض المعجل، وكان الصندوق عقد اجتماعا مع مديري البنوك وتم تكوين فريق عمل يجمع بين إدارة الصندوق وبين عدد من البنوك للخروج بالآليات المناسبة لتفعيل هذه المبادرة لتتفق مع أنظمة الصندوق، وتتفق أيضا مع أنظمة وسياسات البنوك فيما يختص بالتمويل العقاري.