الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / وفاة بطل العالم بالملاكمة بعد انضمامه لداعش

وفاة بطل العالم بالملاكمة بعد انضمامه لداعش

أورد التلفزيون السويسري نبأ وفاة فالديت جاشي، بطل العالم السابق في الكيك بوكسينغ، بعدما سافر وأسرته من ألمانيا للانضمام إلى تنظيم “داعش” في سوريا.

ونقل التلفزيون الرسمي، أمس الاثنين، عن شقيق جاشي، أنه توفي يوم السبت الماضي في ملابسات غير واضحة.

وذكرت تقارير إعلامية أن جاشي، وهو ألماني من أصل ألباني عمره 29 عاما، التحق بـ”داعش” في يناير الماضي.

وفي اتصال هاتفي مع التلفزيون السويسري الشهر الماضي، قال جاشي، إنه يساعد في “إقامة خلافة حديثة في سوريا”. وأضاف: “لو مت وأنا أحسن الصنع فسأكون سعيدا بكل تأكيد”.

يذكر أن جهاز المخابرات السويسري أعلن في تقرير له، مطلع العام الجاري، أن 62 شخصاً غادروا البلاد لأغراض يحتمل أن تكون قتالية خلال الفترة بين عامي 2013 و2014، مشيرا إلى أن 37 منهم توجهوا إلى العراق وسوريا، والباقون قصدوا مناطق صراعات أخرى مثل أفغانستان والصومال.

وكان وزراء الداخلية الأوروبيون قد أكدوا في اجتماع عقدوه في بروكسل، تواصل تدفق المقاتلين الأجانب على سوريا والعراق رغم الإجراءات الأمنية والقضائية لتتبع أثرهم.

وقال بيرنارد كازنوف، وزير الداخلية الفرنسي خلال الاجتماع المذكور: “تقوم أجهزتنا الأمنية بعمليات مداهمة منتظمة وتقديم المشتبهين إلى القضاء، ويتم ذلك كل يوم، وهناك تعاون بين الأجهزة الأوروبية من أجل تفادي مخاطر الإرهاب”.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة في مايو الماضي بأن نحو 20 إلى 22 ألف مقاتل أجنبي انضموا للصراع في سوريا والعراق، حيث استولى “داعش” على مساحات كبيرة من الأراضي.