الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / جامعة حائل تطلق حملة لمصابي الفشل الكلوي في شوال القادم

جامعة حائل تطلق حملة لمصابي الفشل الكلوي في شوال القادم

ينظم كرسي معالي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث الفشل الكلوي بجامعة حائل في شوال القادم، وبرعاية من معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم الخليل، حملة تستهدف المصابين بالفشل الكلوي والذين يقومون بغسيل الكلى بمنطقة حائل.

وأشار المشرف على الكرسي سعادة الأستاذ الدكتور عودة الحازمي، أن الحملة تهدف لدارسة ومعرفة سبب الفشل الكلوي عند المصابين ودراسة مدى قابلية أقربائهم من الدرجة الأولى للإصابة بالمرض، حيث ستجمع معلومات مسحية و عينات دم من المصابين وأقربائهم من الدرجة الأولى. فيما تهدف الحملة إلى  توعية وتثقيف  من قِبل الفريق البحثي، وذلك  بتقديم النصائح الطبية الشفوية والمكتوبة للمصاب وأقربائه، وسيشارك في الدراسة أطباء وطبيبات من خريجي جامعة حائل بالإضافة إلى طلاب وطالبات كلية الطب.

تجدر الإشارة إلى أن كرسي معالي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث الفشل الكلوي سبق وأن قام بدراسة مسحية كبرى شملت خمسة آلاف شخص من منطقة حائل ونتج عنها نشر تسعة أوراق علمية تتعلق بالفشل الكلوي ومسبباته بمنطقة حائل، والدراسة التي سوف تنطلق في شهر شوال سوف تركز على فئة المصابين بالفشل الكلوي وهي الدراسة الأولى من نوعها حيث انها ستركز على جميع أمراض الفشل الكلوي ومسبباته. وكرسي معالي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث الفشل الكلوي يدعم حالياً عدة مشاريع بحثية من خلال تقديم منح بحثية للباحثين في مجال الفشل الكلوي حيث تجري الآن تسعة مشاريع متوازية جميعها في مجال الفشل الكلوي، والمشروع الذي سوف ينطلق الشهر القادم سوف يكون المشروع الحادي عشر لكرسي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث الفشل الكلوي.