الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / بدء هدنة إنسانية في اليمن

بدء هدنة إنسانية في اليمن

دخلت الهدنة الإنسانية في اليمن حيز التنفيذ مع منتصف ليل الجمعة السبت، حيث توقفت الأعمال القتالية في مختلف مدن الجنوب.

وقال مصدر إن غارات التحالف العربي توقفت قبل ساعات من بدء الهدنة، فيما ساد الهدوء في مدن الجنوب اليمني المسرح الرئيسي للمعارك بين المتمردين والمقاومة الشعبية. ولم ترد معلومات عن وقوع اشتباكات في أي من المناطق اليمنية في هذا التوقيت.

وأصدرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني بيانا مشتركا مع مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانديس، دعا كافة الأطراف إلى الالتزام بشروط الهدنة والسماح بالوصول الكامل دون عوائق لشحنات الغذاء جوا وبحرا وبرا بما ينسجم مع مبدأ الحياد كي تُوزع المساعدات في عرض البلاد وخاصة في المناطق الأشد تأثرا من أعمال القتال.

وقال البيان إن “الهدنة الإنسانية تتيح فرصة مهمة لاستعادة ظروف المفاوضات الشاملة بشكل حاسم ودون أي شروط مسبقة لتنفيذ أحكام القرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”. ويقضي اليان بانسحاب الحوثيين والقوات المتحالفة معهم من المدن التي سيطروا عليها والتراجع عن الانقلاب على الشرعية الدستورية في البلاد.

كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أمس أن مبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد حصل على التزام الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته والحوثيين والمؤتمر الشعبي العام وأطراف يمنية أخرى لتنفيذ هدنة غير مشروطة تبدأ الجمعة الموافق 10 يوليو حتى نهاية رمضان.

وقال البيان إن “الهدنة الإنسانية تتيح فرصة مهمة لاستعادة ظروف المفاوضات الشاملة بشكل حاسم ودون أي شروط مسبقة لتنفيذ أحكام القرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.