الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / المملكة تقتحم «جينيس» بـ14 رقمًا قياسيًا أهمها ساعة مكة

المملكة تقتحم «جينيس» بـ14 رقمًا قياسيًا أهمها ساعة مكة

تعتبر موسوعة جينيس للأرقام القياسية المقياس الوحيد لتقدير الأحداث المتفردة التي لا تتكرر، وغالبًا ما تكون هذه الأعمال مميزة، إلا أن العرب قرروا دخول هذه الموسوعة بأعمال أكثر تميزًا تركزت أغلبها في الطعام والأعمال التشكيلية، حيث دخلت المملكة الموسوعة بأكبر طبق تمر بالعالم يحتوي على 11 طنًا من التمر الحساوي، وعادت لتدخل مرة أخرى ولكن هذه المرة مع اللاعب ماجد عبدالله، لتحقيقه لقب أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة.

وبأطول سارية علم في العالم بمدينة جدة تدخل المملكة موسوعة جينيس القياسية، كما دخلت ساعة مكة التي تعتبر أطول ساعة في العالم بطول ٦٠١ متر ويصل صوت آذانها إلى ١٣ كلم ويبلغ قطر الساعه حوالي ٢٥ مترًا.
وفي مدينة ينبع تسجل الموسوعة أكبر سجادة زهور في العالم، إلى جانبها دخلت أكبر دراجة في العالم بميدان الدراجة، وتعود المملكة للتميز من خلال الطعام بأكبر كيكة في العالم في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، تكلفت 450 ألف ريال.

وفي مهرجان الجنادرية عُرض «أكبر قفل في العالم» تم تصنيعه في الطائف بأيد سعودية طمعًا بتسجيله في موسوعة جينيس، وطبيًا دخلت الطائف بأكبر تحليل سكر في العالم بلغ عدد أفراده 9 ألاف و 763 شخصًا.

كما دخلت في المملكة في مجال العمارة بنافورة متنزة الملك عبدالله، بالأحساء، والتي تكلَفت 9 ملايين و طولها 450 مترًا.

ودخل مبتعث سعودي الموسوعة في المجال الفني برسمه لوحة الموناليزا في نجران مستخدمًا 17 ألف حبة من الترتر المجوف «الخرز»، وفوق جبال أبها دخل أكبر علم للمملكة حيث تقدر مساحته بحوالي 240 ألف م2 ويعادل نحو ثلاثة ملاعب كرة قدم، واستغرق540 ساعة عمل.

ويحمل أكبر ثوب في العالم بصمة سعودية، حيث استغرقتمدة خياطته 18 يومًا و40 طاقة قماش كاملة و30 ألف بكره خياطة، وحقق السعودي ماجد المالكي رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة جينيس العالمية بأكله 22 عقربًا، ويعتبر الرقم الأغرب الذي سجلته المملكة هو معدل مخالفات مواطن بلغت ربع مليون ريال.