الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الشيخ المطلق: فقراء اليوم بحاجة إلى الكماليات أكثر من الطعام.. ويجب احترام من أجاز إخراج زكاة الفطر نقداً

الشيخ المطلق: فقراء اليوم بحاجة إلى الكماليات أكثر من الطعام.. ويجب احترام من أجاز إخراج زكاة الفطر نقداً

قال عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور عبدالله المطلق، إن فقراء اليوم بحاجة إلى الكماليات أكثر من حاجتهم إلى الطعام، مشيراً إلى أن الطعام حالياً متوفر للفقراء.

جاء تصريح الشيخ عبدالله المطلق خلال برنامج على التلفزيون السعودي، وذلك في سؤال له عن جواز إخراج زكاة الفطر نقداً عوضا عن الطعام، مشيرا إلى أن هناك آراء فقهية معتبرة تجيز هذا الأمر، ويجب احترامها.

وقال “علينا ألا نلوم من يريد إخراج زكاة الفطر نقدا، فهناك آراء فقهية معتبرة تجيز ذلك، ويجب علينا أن نحترم بعضنا بعضا في المسائل القابلة للاجتهاد”.

وبين الشيخ عبدالله المطلق، بحسب ما أوردت “الوطن”، أنه قام بإجراء دراسة في هذا الشأن، ووجد أن هناك من يبيع زكاة الفطر “كيس الأرز الكبير والمحدد سعره بـ230 ريالا”، عقب أن يتلقاها من المحسنين بأقل من قيمتها بـ70 ريالا للاستفادة من المال، وهو ما دفعه إلى عدم إبداء ممانعة من الأخذ بالرأي الفقهي الذي يجيز إخراجها نقداً.

وكان عضو هيئة كبار العلماء الشيخ قيس المبارك قد أجاز إخراج زكاة الفطر نقدا، قائلا “يحسن تقليد الحنفية بدفع زكاة الفطر نقداً.. وقدَّروها 3600 غرام تقريباً ..فقيمتها عن كل فرد 25 ريالاً تقريبا”.