الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / «ساما»: البنوك السعودية من المصارف الأولى عالميا بتطبيق بازل 3

«ساما»: البنوك السعودية من المصارف الأولى عالميا بتطبيق بازل 3

أكدت مؤسسة النقد «ساما» أن البنوك السعودية تعد من المصارف الأولى على مستوى العالم في تطبيق معايير بازل 3 لرأس المال والسيولة والرافعة المالية، مشيرة إلى أن السوق السعودية بقيت معزولة عن التقلبات المالية العالمية إلى حد ما بفضل الإجراءات التحوطية التي جرى اتخاذها.

وأشارت المؤسسة في تقرير نشرته مؤخرا تحت عنوان (الاستقرار المالي)، إلى أن تراجع أسعار النفط لم يؤثر على جودة ائتمان القطاع المصرفي وذلك نتيجة للوضع المالي القوي والانفاق الحكومي المستمر، ونوه التقرير بعودة قطاع التأمين إلى الربحية في العام الماضي 2014 وذلك بعد خسائره في موسم 2013، مشددا على أهمية الاستمرار في إعادة هيكلة القطاع والتطورات التنظيمية الجارية فيه من أجل استمرار الانتعاش في القطاع.

وخلص التقرير إلى أن رأس المال القوي ووضع السيولة في النظام المالي السعودي يمثلان خط الدفاع الأول لمواجهة أي تطورات سلبية.

ووفقا لتقرير المؤسسة خلال الشهر الأخير، فإن إجمالي الاحتياطي النقدي بلغ حوالى 2.5 ترليون ريال وذلك في ظل التراجع في أسعار النفط بنسبة بلغت 50 % خلال العام الأخير، ولجأت المملكة إلى إصدار سندات سيادية بقيمة 15 مليار ريال من أجل خفض عجز الميزانية المتوقع أن يزيد على 145 مليار ريال جرى تقديرها في ديسمبر الماضي.