الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / بالصور.. العثور علي صفحات من أقدم مصحف في العالم عمرها 1370 عاماً

بالصور.. العثور علي صفحات من أقدم مصحف في العالم عمرها 1370 عاماً

عثر باحثون في جامعة برمنغهام في بريطانيا على صفحات من أقدم مصحف في العالم يبلغ عمرها نحو 1370 عامأ، بعد تحديد عمرها بالكربون المشع، بعد أن ظلت قرابة قرن لم يلتفت إليها أحد في مكتبة الجامعة.

وقال خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد والي، إنه اكتشاف مذهل وكنز ثمين، مضيفاً أن العثور على هذه المخطوطة بخطها الحجازي الواضح، سيدخل السعادة إلى قلوب المسلمين، وفقاً لموقع “بي بي سي”.

بدورها، أوضحت مديرة المجموعات الخاصة في جامعة برمنغهام، سوزان ورال، أن امتلاك صفحات من المصحف هي الأقدم في العالم أمر في غاية الإثارة، مضيفة أن الباحثين لم يخطر ببالهم أبداً أن المخطوطة قديمة إلى هذا الحد، إذن تبين أنها تعود لما قبل العام 645 ميلادي على الأرجح.

وتم اكتشاف المخطوطة مع مجموعة أخرى من الوثائق والكتب الخاصة بالشرق الأوسط، بعدما اطلع عليها أحد طلبة الدكتواره بالجامعة، وتم الكشف عليها بواسطة الكربون المشع في جامعة أوكسفورد واتضح أن النص مكتوب على جلد الغنم أو الماعز، إذ من المحتمل جداً أن كاتبه عاش في زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

هذه المخطوطة هي جزء من من مجموعة القس الكلداني ألفونس منغنا،المولود في العراق، والتي تضم أكثر من 3000 وثيقة من الشرق الأوسط.يقول الخبراء إن الصفحات المكتوبة بالخط الحجازي تعود إلى عصر الخلفاء الراشدين